إقتصاد

بشار الأسد يحجز على أموال عم زوجته أسماء وجميع أبنائه!

متابعة الوسيلة:

أعلنت “مديرية الجمارك العامة” التابعة لنظام الأسد عن وضع الحجز الاحتياطي على الأموال المنقولة وغير المنقولة لعم أسماء زوجة رأس النظام بشار الأسد ورجل الأعمال طريف عبد الباسط الأخرس، وأبنائه, لعدم سداد مبالغ مالية مترتبة عليهم, وفق ما ذكرت وسائل إعلام النظام.

وطال الحجز أبناء طريف وهم محمد مرهف الأخرس، وديانا الأخرس، ونورا الأخرس الشركاء المؤسسين والممثلين عن “شركة مصانع الشرق الأوسط للسكر” التي حجز على أموالها أيضاً إضافة إلى أموال مديرها التنفيذي وليد بكري دالاتي.

ووفق وسائل إعلام موالية, فقد تم تقييم مجموع البضاعة في القرارات بنحو 100 مليار ليرة سورية، ورسوم معرضة بنحو 3.3 مليار ليرة، ومجموع غرامات بحدها الأقصى نحو 13.7 مليار ليرة ستذهب للخزينة العامة.

كما وضعت جمارك النظام ضمن قراراتها الـ17 بهذا الخصوص الحجز الاحتياطي على أموال شركة “Julianvst al offshore” و”شركة تاج للاستثمارات الصناعية” المساهمة المغفلة المملوكة لطريف وأبنائه، و”شركة الفعاليات” المحدودة المسؤولية.

ضماناً للحقوق العامة

ويأتي الحجز، كما أكدت مواقع مقربة من مخابرات النظام السوري ضماناً لحقوق الخزينة العامة من الرسوم والغرامات المتوجبة عليهم وفقاً (لقضايا مخالفات بالنوع تعرض رسماً للضياع)، وتم تقييم مجموع البضاعة في القرارات بنحو 100 مليار ليرة سورية، ورسوم معرضة بنحو 3.3 مليار ليرة، ومجموع غرامات بحدها الأقصى نحو 13.7 مليار ليرة.

ونقل موقع الاقتصادي عن مصدر في الجمارك، قوله إن مخالفة النوع التي تعرض رسماً للضياع، عبارة عن مخالفة لبند جمركي في التعرفة الجمركية تم التصريح عنه ببند جمركي رسمه أقل، كمثال أن يكون رسم البند الجمركي 5% ويتم التصريح عن البضائع ببند جمركي آخر رسمه 1%، وهذا يؤدي إلى تعرض الرسم الجمركي للضياع نتيجة الفارق.

رجل الأعمال طريف عبد الباسط الأخرس

وكان مصرف النظام المركزي، قد أصًدر قراراً يوم 7 تشرين الأول/ أكتوبر 2019، بتجميد أموال قائمة جديدة من رجال أعمالٍ

وبحسب ما رصدت الوسيلة, ضم التعميم أسماء رجال الأعمال التالية: (عصام أنبوبا، أكرم حورية، إبراهيم شيخ ديب، طريف الأخرس، محمد برهان، محمد عمار بردان، سامر الدبس، محمد مفلح الجندلي) سواء بأسمائهم الشخصية أم الشركات التابعة لهم إلى حين انتهاء الإجراءات الرقابية.

حيتان الاقتصاد

وسبق أن اتخذ القصر الجمهوري إجراء شبيهاً ضد “حيتان الاقتصاد” وأذرع النظام الاقتصادية، وأبرزهم رامي مخلوف، وسامر الفوز والأخوين قاطرجي ومحمد حمشو وغيرهم.

يشار إلى أن طريف الأخرس هو ابن عم زوجة رأس النظام السوري، أسماء الأخرس الذي اختطف ابنه في لبنان قبل نحو شهرين وخرج بعد دفع فدية مالية كبيرة, وفق تقارير إعلام لبنانية.

طريف الأخرس مساهم في مجموعة شركات تتنوع في جميع المجالات والقطاعات، منها “مجموعة الأخرس” و”شركة المباني لإنتاج الخرسانة الجاهزة” و”مصنع سولينا للزيوت” و”مصنع الشرق الأوسط للأعلاف”، و”شركة ترانس بيتون” لمستلزمات البناء، و”شركة سامبا لصناعة الآيس كريم”.

إقرأ أيضاً: بقرار رسمي.. بشار الأسد يمنع هذه العبارة في سوريا

وتأسست “شركة مصانع الشرق الأوسط للسكر” عام 2008، وفقاً للقرار رقم /402/، الصادر عن “وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك”، وتم تعديل النظام الأساسي للشركة عام 2015، حيث استحوذت “شركة مدماك المحدودة”، على نسبة 60% من رأسمال الشركة، عوضاً عن حصة الشريك المؤسس طريف عبد الباسط الأخرس.

شاركنا تعليقك على هذه المادة

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق