Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
منوعات

تعرف على “كرز الياقوت” الياباني وسبب غلاء سعره

سنتحدث لكم اليوم في هذه المقالة عن “كرز الياقوت” الياباني وسبب غلاء سعره الذي ينافس الذهب والمجوهرات.

يوجد في العالم العديد من أنواع الفواكه الغريبة التي يصل سعر البعض منها إلى آلاف الدولارات، سواء بسبب ندرتها أو لارتباطها بطقوس خاصة في بعض البلدان المنتجة لها.

من بين هذه الفواكه التي تباع بمئات الدولارات نجد كرز الياقوت الياباني، الذي يباع في المزادات العلنية، كما يعتبره سكان اليابان من أرقى أنواع الهدايا خلال فترة بيعه، وله طقوس خاصة عند البيع؛ إذ يجب استيفاء بعض الشروط الخاصة في الشخص المسؤول عن المزاد من مرحلة دراسية وقدرة على الإقناع وغيرها.

حطم الأرقام القياسية في المبيعات اليابانية

سجل كرز الياقوت الياباني أو “Aomori Heartbeat” باللغة المحلية اليابانية أعلى قيمة مبيعات لفاكهة الكرز في العالم، حسب موقع “asahi” الياباني، هذا النوع من الكرز حجم موحد إذ يبلغ عرضه 31 ملم.

أما بخصوص اسمه فيعود السبب إلى لونه الأحمر الساطع الذي جعل منه أشهر أنواع الكرز في اليابان، كما تأمل الحكومة اليابانية استخدام هذه الموجة الشعبية لهذا الكرز لتصديره إلى جميع أنحاء العالم؛

خاصة بعد الضجة التي قام بها كرز الياقوت في الآونة الأخيرة داخل الأسواق اليابانية والتي جعلت وسائل الإعلام العالمية تتحدث عن هذا النوع من الفواكه اليابانية.

كرز الياقوت
كرز الياقوت الياباني

سعر الحبة الواحدة من كرز الياقوت

بدأ المزارعون في محافظة آموري الترويج بشكل نشط لهذا الصنف من الكرز منذ 4 سنوات تقريباً، لكن مبيعات هذه الثمار سجلت أرقاماً قياسية في الأسواق سنة 2022، بحسب ما نقلت وسائل إعلام اليابانية.

وحسب نفس المصدر، خلال المزاد الأول لبيع هذا الكرز تمكن المروجون له من بيع العلبة التي تحوي 15 حبة من كرز الياقوت بسعر 600 ألف ين، أي قرابة 4 آلاف دولار أمريكي، أي أن سعر الحبة الواحدة بلغ 40 ألف ين، أي قرابة 300 دولار أمريكي.

يعتبر هذا السعر أغلى بنسبة 25% تقريباً من السعر الذي بيع فيه هذا الكرز سنة 2021، وبشكل عام تم بيع خلال المزاد أزيد من 11 علبة أي قرابة 44 ألف دولار.

أغلى كرز في العالم

الكرز الياباني الأحمر وهو الأغلى في العالم يعرف عالمياً باسم كرز الياقوت يتم توظيف الخبراء لأجل بيعه وانتقاء الحبة ذات معايير معينة من درجة اللون والحجم بالإضافة إلى معرفة مدى جودة كل حبة منه.

لا يتم بيع هذا الكرز في الأسواق أو في الطرقات كسائر الفواكه بل يعاملونه معاملة المجوهرات ويتم بيعه في مزادات علنية كبيرة وآخرها وصلت فيه سعر الحبة الواحدة إلى ما يعادل 300 دولار.

صندوق “كرز الياقوت” يشبه صندوق الهدايا

كرز الياقوت استمر تطويره في مراكز الأبحاث اليابانية حوالي 20 سنة حتى أصبح قطر الحبة قرابة 4 سنتيمترات وأخذت شكل القلب وطعمها يجمع بين الحلاوة والحموضة بنسب محددة تعطيها مذاقاً خاصاً.

وفي يوم القطف الذي ينطلق أواسط شهر يونيو/حزيران يصطف الناس في المتاجر الكبرى في اليابان ليحظى كل شخص بحبتين موضوعتين في صندوق يشبه صندوق الهدايا وتشتد المنافسات بين المزارعين في المحافظات اليابانية حول إنتاج كرز الياقوت والكرز الأحمر الذي يحمل اسم “ياماغاتا”.

فاكهة في اليابان تنافس الذهب

بشكل عام الفاكهة في اليابان لها أسعار المجوهرات فهناك تفاح فوجي الذي يباع بسعر 15 يورو للقطعة الواحدة والبرتقال بسعر 15 دولاراً، والكاكي بسعر 10 دولارات، وحتى عينات أكثر تحديداً من البطيخ أو المانجو التي يمكن أن تكلف الواحدة منها 230 دولاراً للحبة الواحدة.

توجد في اليابان متاجر متخصصة في بيع الفواكه التي غالباً ما تستخدم هدايا للمناسبات الخاصة، أو هدايا ثمينة يمكن توصيلها إلى الشخصيات البارزة أو الأشخاص المهمة لإحداث انطباع جيد؛ إذ ليس من قبيل المصادفة في اليابان أن توجد مؤسسة للتعاونية الزراعية اليابانية، وهي الهيئة الوطنية المسؤولة عن تنظيم التكاليف وإدارة الفاكهة. (عربي بوست)

زر الذهاب إلى الأعلى