Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
أخبار سوريا

أردوغان يتحدث عن حلاً نهائياً في سوريا بحثه مع بوتين ويوجه انتقادات لإدارة بايدن

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أنه بحث مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين، أن الوقت حان لتطبيق “حل نهائي ومستدام” في سوريا، وخاصة في محافظة إدلب.

ووصف أردوغان اليوم الخميس، في تصريحات صحفية أدلى بها بعد مباحثات من نظيره لروسي، محادثاته مع بوتين بأنها كانت “صريحة ومثمرة”.

مضيفا: “بحثنا أن الوقت حان لتطبيق حل نهائي ومستدام في سوريا، وبالدرجة الأولى في إدلب، وحددنا خارطة طريق سيعتمد عليها وزراؤنا للدفاع والخارجية”.

وأعرب الرئيس التركي عن التزام أنقرة الثابت بكافة الاتفاقات المبرمة مع روسيا بشأن سوريا، مشددا على أنه “لا عودة عن ذلك”.

وأشار أردوغان إلى أنه ذكّر بوتين بوجود مكتب لـ”وحدات حماية الشعب” الكردية في موسكو، مبديا استعداد تركيا لتعزيز التضامن مع روسيا في مجال مكافحة الإرهاب.

وقال، في إشارة إلى “حزب العمال الكردستاتي” و”وحدات حماية الشعب”: “يجب تنفيذ الاتفاقات التي تم التوصل إليها مع روسيا بشأن إنهاء وجود تنظيم “بي كا كا/ي ب ك” الإرهابي بسوريا”.

ولفت الرئيس التركي إلى أن أكثر من مليون شخص، منهم 400 ألف في إدلب، عادوا إلى ديارهم في سوريا، مؤكدا أن أنقرة تعمل بلا توقف بغية ضمان العودة الآمنة للسوريين الذين تستضيفهم تركيا.

أردوغان ينتقد تعامل بايدن مع الملف السوري

في الوقت نفسه، وجه أردوغان انتقادات شديدة اللهجة إلى إدارة الرئيس الأمريكي، جو بايدن، لما تقدمه من الدعم إلى “قوات سوريا الديمقراطية”.

وقال الرئيس التركي: “على الولايات المتحدة مغادرة هذا المكان وتركه للشعب السوري عاجلا أم آجلا”.

ووصف الرئيس التركي منسق شؤون الشرق الأوسط وإفريقيا في مجلس الأمن القومي الأمريكي، بريد ماكغورك، بأنه “يعد بمثابة مدير الإرهابيين” و”يتجول بحرية مع التنظيمات الإرهابية”.

وحذر الرئيس التركي من أن اتصالات هذا المسؤول مع الجماعات التي تعتبرها تركيا إرهابية تستدعي قلق أنقرة.

اقرأ أيضاً: الليرة السورية مقابل الدولار.. تحسن جديدة مقابل العملات الأجنبية والذهب

وأكد أردوغان أنه قد يعقد لقاء مع بايدن على هامش قمة مجموعة العشرين القادمة في روما, وفق ما نقلت روسيا اليوم.

وربما سيعقد لقاء آخر بينهما على هامش مؤتمر الأمم المتحدة الـ26 حول تغيرات المناخ الذي سينظم في مدينة غلاسكو الاسكتلندية في نوفمبر.

وأشار الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى أن ذلك “يعني أن ثمة خطوات مبشرة يتم اتخاذها”.

زر الذهاب إلى الأعلى