Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
السوريون في تركيا

وفاة الشيخ عبد القادر قويدر الذي تحدّى حافظ الأسد

أعلنت هيئة علماء فلسطين في بيان عبر فيسبوك رصدته الوسيلة عن وفـ.ـاة الشيخ عبد القادر قويدر الذي كان له موقف مشرّف زمن الصمت.

وكان الراحـ.ـل قويدر قد اتخذ موقفاً شهماً ضد رفعت الأسد الذي أمر نساء مجندات بنـ.ـزع حجاب الدمشقيات في الشارع.

وأشادت هيئة العلماء في بيانها بدور الشيخ “قويدر” الذي يعتبر أحد العلماء السوريين المناهضين للظلم والطـ.ـغيان، بفترة اضطـ.ـهاد حافظ للسوريين بالثمانينات.

وحددت أسرة الفقيد مكان دفن قويدر والذي سيكون في مقبرة “أدرنة كابي” حيث دفن الصحابي الجليل أبو أيوب الأنصاري، بمدينة أسطنبول.

وقف قويدر بشدة بوجه حافظ وشقيقه رفعت، عام1981، حينما أمر الأخير نساء مجندات لديه بنزع حجاب النساء الدمشقيات في الشارع، وقد طبق الأمر حينها بعدة مدن سورية.

عبد القادر قويدر وبعد أن نزل الخطيب صعد منبر جامع المنصور بحي الميدان في دمشق، حيث كان يصلي فيه صلاة الجمعة، وخطب بصوت عالٍ ضد ممارسات الأسد.

كما تحدث آنذاك الراحـ.ـل قويدر عن تلك الجـ.ـريمة بحق النساء متوعداً مرتكـ.ـبيها ذاكراً اسم حافظ ورفعت الأسد، وفق الدكتور أحمد فؤاد شميس.

اقرأ أيضاً: محمد قنوع يتحدث عن فشـ.ـله بالتأثير على روعة السعدي!

وما إن فرغ قويدر من حديثه حتى بدأت قوات وميليشـ.ـيات حافظ وشقيقه بالتوافد بحثاً عن قويدر الذي اختبأ بأحد المنازل القريبة قبل أن يهرب إلى الأردن.

والشيخ عبد القادر قويدر من حي الميدان الدمشقي، وابن عائلة معروفة حسبًا ونسبًا وعلمًا، انتقل إلى إسطنبول بداية الثورة السورية وبقي حتى وفـ.ـاته.

زر الذهاب إلى الأعلى