Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
السوريون في تركيا

أحمد داوود أوغلو يخرج بتصريحات صـ.ـادمة حول اللاجئين السوريين متهـ.ـماً حكومة بلاده بتسـ.ـليم حلب مقابل (فيديو)

فاجـ.ـأ رئيس الوزراء الأسبق ورئيس حزب المستقبل أحمد داود أوغلو الأوساط السورية والتركية بكلامه الصـ.ـادم حول تسليم تركيا مدينة حلب مقابل السماح لها بعملية درع الفرات شمال سوريا.

وقال داوود أوغلو لقناة “خبر تورك” حسبما رصدت الوسيلة إن حكومة بلاده سلمت مدينة حلب وقامت بإخلائها من سكانها والتسبب بموجة ثالثة كبيرة من اللاجئين.

وأشار أوغلو إلى أن ذلك تم بالاتفاق مع الجانب الروسي مقابل إطلاق يد أنقرة شمال سوريا والسماح لها بتنفيذ عملية درع الفرات عام 2016.

وبين أوغلو أنه بعام 2011 وصل أول اللاجئين القادمين من سوريا ثم أصبح عددهم عام 2013 نحو 300 ألف ما استدعى توجيه نداء إلى المجتمع الدولي لإنشاء منطقة آمنة وعدم السماح بدخولهم تركيا.

ولفت أوغلو أن هيئة الأركان العامة قابلت الأمر بالرفـ.ـض وفتح الأبواب على مصراعيها لهم، مضيفاً أن حرس الحدود لا يتلقّون أوامرهم منه بل من هيئة الأركان.

وحمل داود أوغلو بشار الأسد المسؤولية الأولى عن مشكلة اللاجئين في سوريا ثم القوات الروسية ومن بعدها الدول التي وضعت الميليـ.ـشيات هناك كإيران والولايات المتحدة.

وأكد أنه بإمكان الدول الكبرى عودة اللاجئين بالعمل على تطبيق قرار مجلس الأمن الدولي الصادر في 2015 وتقديم ضمانات بعدم تعرض نظام الأسد لهم حال عودتهم.

كما دعا داود أوغلو الاتحاد الأوروبي لاتخاذ إجراءات حقيقية لإيواء المهاجرين الذين وعد باستقبالهم.

اقرأ أيضاً: نظام الأسد ينـ.ـهب السوريين ويصـ.ـادر أموالاً غير مشـ.ـروعة لرفـ.ـد الخزينة

وكذلك طالب أوغلو الحكومة التركية الحالية بإنشاء وزارة مستقلة للهجرة تعنى باللاجئين وتعمل على عودتهم سالمين وجعلها مستقلة وفصلها كلياً عن وزارة الداخلية.

ونفى أوغلو كل الاتهـ.ـامات التي وجّهها له رئيس حزب الديمقراطية DEVA علي باباجان بشأن ملف اللاجئين السوريين.

زر الذهاب إلى الأعلى