السوريون حول العالم

مقطع مصوّر يقود لاجئاً سورياً إلى السـ.ـجن 20 عاماً في هولندا

تابعنا على منصة غوغل الإخبارية

قضت محـ.ـكمة هولندية، الجمعة، بالسـ.ـجن 20 عاما على رجل سوري، بتهـ.ـمة ارتـ.ـكاب “جـ.ـرائم حـ.ـرب” بالارتباط مع دوره بقـ.ـتـ.ـل جندي تابع للنظام خلال الحـ.ـرب التي تشهدها سوريا منذ أعوام.

ووفقا للقضاة، فإن أحمد الخضر (49 عاما)، والمعروف بأبو خضر، كان عضوا في “جـ.ـبهة النصـ.ـرة”، التي كانت تابعة لتنـ.ـظيم القـ.ـاعدة في مرحلة ما في سوريا.

وخلص القضاة إلى أنه من الممكن الاستماع لصوت الخضر في مقطع فيديو يُظهر إعـ.ـدام الجندي الأسـ.ـير الذي كان ملطخا بالد,’ماء، وذلك بعيار ناـ.ـري على ضفة نهر الفرات، في 2012.

وقال الحكم المؤلف من 40 صفحة “إن إعـ.ـدام عـ.ـدو مسـ.ـجون بواسطة المـ.ـتهم ليست جـ.ـريمة قتـ.ـل فقط، لكنه أيضا انتهـ.ـاك فـ.ـاضح للقواعد المكتوبة وغير المكتوبة للقانون الإنساني الدولي وحقوق الإنسان العالمية”.

وخضع الخضر للمحاكمة بموجب قوانين تتيح للمحاكم الهولندية محاكمة من يشتبه بانخراطهم في جـ.ـرائم حـ.ـرب وجـ.ـرائم ضد الإنسانية، بالإضافة إلى الإبـ.ـادة الجـ.ـماعية حتى إن كانت قد نفذت على أرض أجنبية، طالما يقيم المشـ.ـتبه بهـ.ـم على الأراضي الهولندية.

ويقيم المتـ.ـهـ.ـم في هولندا، منذ 2014، وحصل فيها على حق اللجوء المؤقت.

وأكدت السلطات أن التـ.ـهم الموجهة إلى الخضر استندت إلى شهادات لشهود قدمتها لهم الشرطة الألمانية.

اقرأ أيضاً: بشار الأسد يقاطع المصفقين بنكتة عن الأتراك والأمريكيين خلال خطاب القسم أمام مؤيديه (فيديو)

وتعتبر هذه المرة هي الثالثة التي تتهـ.ـم فيها محكمة هولندية مواطنا سورياً بالتـ.ـورط في جـ.ـرائم حـ.ـرب خلال الحـ.ـرب، ووصل أحد الأحكام السابقة إلى 7 سنوات.

وجاءت عقـ.ـوبة الخضر على نحو أشـ.ـد من سابقيه، وذلك لكونه شارك بشكل شخصي في عملية القـ.ـتـ.ـل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى