Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
أخبار سورياالسوريون حول العالم

نظام الأسد يتجـ.ـسس على اللاجئين السوريين بدول اللجوء

كشـ.ـف تقرير رسمي صادر عن وزارة الخارجية الهولندية حول “تقييم” الوضع في سوريا أن نظام الأسد يتجـ.ـسس على اللاجئين السوريين في دول اللجوء، مشيراً إلى أن الوضع في سوريا ما زال سـ.ـيئاً على كل المستويات الأمنية والاقتصادية والسياسية ولافتاً إلى أن عودة اللاجئين بحسب تقارير الأمم المتحدة ما زالت “غير آمنة”.

وتقوم الخارجية الهولندية بشكل سنوي بإعادة تقييم الوضع في سوريا بُغية تغيير سياسة اللجوء إزاء اللاجئين السوريين بحال تحسن الوضع الأمني فيها.
وترافق التقرير الجديـ.ـد مع بدء بعض الدول الأوروبية بإعادة تقييم الوضع الأمني في سوريا كالسويد والدنمارك التي باشرت قبل أشهر بسـ.ـحب تصاريح الإقامة من عدد من السوريين المنحـ.ـدرين من بعض المناطق السورية خصوصاً العاصمة دمشق باعتبارها أصبحت “آمنة”.

وحول نهـ.ـج الدنمارك الجديـ.ـد تجاه اللاجئين السوريين، وعن إمكانية حصول ذلك في هولندا، قالت الناطقة باسم وزارة الخارجية الهولندية “آنا دا راويتر” في تصريح لموقع تلفزيون سوريا إنه “في الوقت الحالي لا تعتبر هولندا أنه من الآمن العودة إلى أي منطقة في سوريا”.

وأضافت الناطقة باسم وزارة الخارجية الهولندية أنه “لا يوجد حالياً سبب لتغيير سياسة اللجوء الهولندية” إزاء اللاجئين السوريين.

ارتفاع معدل الفقر في سوريا
تطرق تقرير الخارجية الهولندية المؤلف من 112 صفحة إلى “الانتخابات البرلمانية” التي حصلت العام الماضي في مناطقق سيطرة النظام إضافة إلى مسرحية “الانتخابات الرئاسية” التي حصلت في شهر أيار الماضي، مشيراً إلى رفض الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة نتائجها مسبقاً وسط مقاطعة واسعة من أطياف المعارضة لها.

كما تحدث أيضاً عن الخـ.ـلاف الحاصل بين رئيس النظام بشار الأسد وابن خاله رجل الأعمال رامي مخلوف إضافة إلى عمل اللجنة الدستورية بين وفد النظام ووفد المعارضة والمجتمع المدني.

أما في الوضع الإنساني، أشار التقرير إلى أن سـ.ـوء الوضع الإنساني، لافتاً إلى أن معدل الفـ.ـقر ارتفع إلى نسبة ثمانين في المئة وسط نقـ.ـص حـ.ـاد في الحاجيات الأساسية مثل الخبر الذي ارتفع سعره أيضاً.

وتحدث التقرير عن المناطق الخاضعة لسيطرة المعارضة في شمال غربي وشمال شرقي سوريا وأشار إلى الصعوبات التي تواجـ.ـهها مساعدات الأمم المتحدة في الوصول إلى تلك المناطق بسبب رفض روسيا والنظام.

سـ.ـوء الوضع الاقتصادي في سوريا
وتحدث تقرير الخارجية الهولندية عن سـ.ـوء الوضع الاقتصادي والبطالة وارتفاع الأسعار ونقـ.ـص السلع والخدمات الأساسية إضافة إلى تدهور القدرة الشرائية للأسر السورية، كما أشار إلى الفساد المستشري في سوريا لافتاً إلى أنها تحتل المركز قبل الأخير فيما يعرف بـ “مؤشر الفسـ.ـاد العام”.

ونقل التقرير عن مصادر أهلية في أحد أحياء العاصمة دمشق حديثه عن ظاهرة وجود أطفال وعائلات بكاملها تبحث في حاويات القمامة عن نفايات يمكن إعادة استخدامها.

ونقل التقرير أيضاً عن موقع الاقتصادي أن أكثر من 67 بالمئة من السوريين يعيشون على التحويلات المالية القادمة من ذويهم في دول اللجوء الأوروبية والعربية.

الاعتـ.ـقالات العشـ.ـوائية
حول الاعتـ.ـقالات العشـ.ـوائية التي ينفذها نظام الأسد في المناطق التي يسيطر عليها، ذكر التقرير أن قوات النظام اعتقلت في العام الماضي 1882 شخصا بينهم 52 طفلاً بناء على تقارير منظمات حقوقية، إضافة إلى اعتقالات تنفذها هيئة تحرير الشام والمعارضة المسلحة، كما أشار التقرير إلى أن النظام وقوات سوريا الديمقراطية “قسد” تفرض الخدمة الإلزامية على الشبان الذين يقطنون في المناطق الخاضعة لسيطرتهم.

مراقبة اللاجئين.. وجمع المعلومات
وتحدث التقرير عن الأجهزة الأمنية ومهامها في سوريا، وذكر أن هناك فروعا تابعة للأجهزة الأمنية تتولى مراقبة اللاجئين والناشطين والمعارضين المقيمين بالخارج مثل الفرع 236 التابع للأمن العسكري و279 التابع لجهاز المخابرات العامة.

وذكر التقرير أنه يتم استخدام الأشخاص المرتبطين بهذه الفروع لهذا الغرض، مشيراً إلى أن كل سفارة وقنصلية يمكن اعتبارها جهاز استخبارات حيث يسأل مسؤولو السفارة السوريين عما يفعلونه في دول مثل الأردن أو في أي مكان آخر.

و”تقوم هذه الإدارات التابعة لأجهزة المخابرات والأمن بجمع المعلومات في الخارج”، وفقاً للتقرير الذي قال إنه “لا يوجد دليل على أن أجهزة المخابرات والأمن ترسل عناصرها إلى الخارج كطالبي لجوء لجمع المعلومات لكن مع ذلك يمكن للنظام تجنيد أشخاص لجمع المعلومات حول المعارضين في الخارج”.

اقرأ أيضاً: بطـ.ـريقة لا تخـ.ـطر على البال يتحـ.ـايل الأطفال على اختـ.ـبارات كـ.ـورونا (فيديو)

كما تشير مصادر أخرى وفقاً للتقرير إلى أن البعثات الدبلوماسية السورية في الخارج تراقب السوريين وربما تضغط عليهم.

تحدث التقرير عن انخفاض حاد في حجـ.ـم العمـ.ـليات العسـ.ـكرية في عام 2020 مقارنة بـ السنوات السابقة، لافتاً إلى أن جائـ.ـحة كـ.ـورونا إلى جانب اتفاق وقف إطـ.ـلاق النـ.ـار في محيط إدلب الموقع في 6 من آذار 2020 كان لهما تأثير كبير في ذلك.

زر الذهاب إلى الأعلى