Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
أخبار العالم

رسمياً.. السعودية تكشـ.ف عدد الحجاج المسموح لهم بأداء الحج هـ.ذا العام!

قـ.ررت وزارة الحج والعمرة السعودية اقتـ.صار فريضة الحج على المواطنين والمقيمين داخل الأراضي السعودية بإجمالي يصل إلى 60 ألف حاج، بسبب تطورات فيـ.روس “كـ.ورونا المستجد” ونشوء تحورات له حول العالم.

وحددت الوزارة في بيان لها اليوم، السبت 12 من حزيران، عدد الفئات العمرية التي يحق لها أداء الفريضة بين 18 إلى 68 عامًا من الحاصلين على لقاح “كـ.ورونا”، بما يتناسب مع الضوابط والآليات المتبعة لفئات التحصين، بحسب مانقلت وكالة الأنباء السعودية “واس”.

وأكدت الوكالة الرسمية حرص المملكة على سلامة الحجاج وصحتهم وأمنهم، ووضعها في مقدمة أولولياتها، امتثالًا لمقاصد الشريعة الإسلامية، في حفظ النفس البشرية، وتقديمها لكل التسهيلات الضرورية للحجاج في أداء مناسك الحج والعمرة، ومساعدتهم على الوصول إلى الأماكن المقدسة بكل يسر وسهولة، بحسب البيان.

ولفتت إلى أن المملكة استقبلت خلال العشر سنوات الماضية مايزيد عن 150 مليون حاج.

وقال وزير الصحة السعودية، توفيق الربيعة، إن التسجيل متاح للراغبين في أداء مناسك الحج لعام 1442 هجريًا، للمواطنين والمقيمين من جميع الجنسيات داخل المملكة فقط، بإجمالي 60 ألف حاج.

وأضاف الربيعة أن العالم لا يزال يعاني من تفشي فيـ.روس “كـ.ورونا” رغم توافر اللقاحات المضادة للجـ.ائحة، وهناك دول تعاني من زيادة في معدل الإصـ.ابات، كما تظل أبرز التحديات في ظهور تحورات جديدة للفيـ.روس، ولذلك حرصنا على عدم انتشارها بين الحجاج”.

وقال مصدران مطلعان لوكالة “رويترز” في أيار الماضي، إن “السعودية تدرس قرار منع الحجاج من خارج الأراضي السعودية من أداء فريضة الحج، بسبب ارتفاع حالات الإصـ.ابة بفيـ.روس (كـ.ورونا) على مستوى العالم”.

وبحسب المصدرين، يسمح للمواطنين السعوديين والمقيمين في المملكة من الذين تم تطعيمهم قبل ستة أشهر على الأقل أو تعافوا من الإصـ.ابة بفيـ.روس “كـ.ورونا” بأداء الفريضة، كما سيتم تطبيق قيود على سن المشاركين أيضًا.

وكانت الخطط في البداية تشمل السماح لبعض الحجاج الذين تم تطعيمهم والقادمين من خارج السعودية، لكن الارتباك والتخـ.وف من أنواع اللقـ.احات المطروحة وفعاليتها وظهور بدائل جديدة دفع المسؤولين إلى إعادة النظر.

وكانت السعودية منعت الأجانب من الحج العام الماضي بسبب جائـ.حـة “كـ.ورونا” لأول مرة في تاريخ المملكة الحديث، وسُمح بذلك لعدد محدود فقط من المواطنين السعوديين والمقيمين.

اقرأ أيضاً: الطقس في سوريا.. درجات الحرارة إلى ارتفاع!

ويحج كل عام أكثر من مليونين ونصف المليون شخص، ومن المتوقع أن يتسـ.بب توقف موسم الحج بخـ.سارة للسعودية تقدر بملايين الدولارات.

كما سيتـ.سبب بخسـ.ارة كبيرة لـ”لجنة الحج العليا” السورية، التابعة لـ”الائتلاف المعارض”، المسؤولة عن حج أكثر من 23 ألف حاج سوري كل عام.

زر الذهاب إلى الأعلى