أخبار سوريا

نظام الأسد غاضـ.ب من أمريكا ويصـ.در بياناً يخص الجولان السوري

تابعنا على منصة غوغل الإخبارية

رفـ.ضت دمشق تصـ.ريحات وزير الخارجية الأمريكي حول الجولان السوري المحـ.تل، وقالت إنها تأتي “في سياق الدعم الأمريكي المتواصـ.ل للكيـ.ان الإسـ.رائيلي المحـ.تل وعـ.دوانه المسـ.تمر”.

وقالت خارجية النظام السوري إن الجولان “كان وسيبـ.قى عربيا سوريا وهذا ما أكدت عليه الشـ.رعية الدولية برفـ.ضها قرار الضـ.م الإسـ.رائيلي الباطـ.ل للجولان”.

جاء ذلك ردا على تصـ.ريحات وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن يوم الاثنين الماضي الذي قال إن الوضع القائـ.م بسيـ.طرة إسـ.رائيل على هضـ.بة الجولان يجب أن يبقى كما هو طالما سوريا تشـ.كل تهـ.ديدا لإسـ.رائيل.

وقال مصدر رسمي في الخارجية “إن كفـ.اح سورية لاستعـ.ادة أراضيها المحـ.تلة في الجولان بكل السـ.بل المتـ.احة حـ.ق مشـ.روع كفلته كافة الشـ.رائع والمواثيـ.ق الدولية ولن يستطيع المسؤولون الأمريكيون المـ.س بهذا الحـ.ق”.

ووصفت الخارجية قرار الإدارة الأمريكية السابقة بالاعتـ.راف بضم الجولان، بأنه “مؤشـ.ر إضافي على انتهـ.اك الولايات المتحدة السـ.افر للشـ.رعية الدولية وقراراتها ومواثيـ.قها”.

يذكر أنه سبق لبلينكن في فبراير الماضي أن أبدى تحفـ.ظه على تأييـ.د اعتـ.راف إدارة الرئيس الأمريكي السابق، دونالد ترامب، بهضـ.بة الجولان السورية كـ”جزء من إسـ.رائيل”.

اقرأ أيضاً: ثلث فريق اللاجئين العالمي المشارك بألعاب طوكيو من السوريين.. تعرف على أسمائهم!

إلا أنه قال إن “السيـ.طرة الإسـ.رائيلية على مرتفـ.عات الجولان في الوضع الراهـ.ن لها أهـ.مية حقيـ.قية لأمن إسـ.رائيل”.

وأبدى رئيس الوزراء الإسـ.رائيلي بنيامين نتنياهو، وقتها اعتـ.راضه على تحفـ.ظ بلينكن قائلا: إن منطقة الجولان السورية المحـ.تلة “كانت وستـ.ظل جزءا من إسـ.رائيل” مؤكدا أن تل أبـ.يب “لن تنسـ.حب منها”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى