أخبار سوريا

رياض حجاب يؤكد عودة الملف السوري إلى الواجهة بقوة ويتحدث عن الحل السياسي في سوريا

تابعنا على منصة غوغل الإخبارية

وصف رئيس الوزراء السوري المنشقّ والرئيس السابق لهيئة التفاوض، الدكتور رياض حجاب، المشهد السوري الحالي بـ “المـ.ـؤلم جداً، وما يوحدنا اليوم كسوريين هي المعـ.ـاناة”.

جاء ذلك في حوار خاص ضمن برنامج “منتدى دمشق” الذي بثه تلفزيون سوريا، مساء الأحد.

وقال حجاب، إن السوريين تجمعهم المعـ.ـاناة “سواء من المقيمين في الشمال السوري أو في المخيمات أو داخل دول اللجوء، أو حتى الخاضعين لسيطرة النظام، فهم ضحـ.ـية ومعـ.ـاناتهم مضاعفة”.

وأضاف: “ولا ننسى معـ.ـاناة المعتـ.ـقلين والمغيـ.ـبين قسرياً، فهؤلاء يعيشون أسوأ الظروف في ظل وحـ.ـشية النظام، وملفهم هو الأكثر إيـ.ـلاماً”.

الملف السوري إلى الواجهة

وكشف حجاب أن هناك “تحولات كبيرة في المنطقة وعلى مستوى العالم. وبالتأكيد الملف السوري يعد أحد الملفات المهمة ضمن تلك التحولات، حيث إنه كان غائباً خلال السنوات القليلة الماضية نتيجة ظهور بؤر جديدة سواء في ليبيا أو اليمن أو في شرق المتوسط، وغيرها من المناطق”.

ولفت إلى أن الملف السوري “عاد مجدداً إلى الواجهة، وبقوة” بحسب تعبيره.

مشيراً إلى أن “الكواليس الدبلوماسية الدولية تشهد تحركات من خلال التواصل المستمر، ونتمنى أن تتبلور تلك التحركات إلى استراتيجية تصب في مصلحة الملف السوري”.

الحل السياسي

“إلى الآن، للآسف، لا توجد إرادة دولية لحل المسألة السورية” بحسب حجاب، بالرغم من أن “جميع الأطراف الدولية ترى أن النظام يتهـ.ـرب من الحل السياسي”.

وقال إن “بشار الأسد لن يقبل بمشاركة أي طرف في حكم سوريا، فكيف له أن يتنحى؟”.

اقرأ أيضاً: وفد سعودي مخابراتي يزور دمشق ويلتقي مع بشار الأسد وعلي مملوك!

ولفت حجاب إلى أهمية تفعيل واستثمار “ملف المحاسبة” لما له من فعالية مستقبلاً، مشيداً بالمنظمات الحقوقية المدنية والأهلية التي تفوقت على مؤسسات المعارضة السورية في متابعة ملف الجـ.ـرائم والمحاسبة.

وشدد رئيس الحكومة السورية المنشقّ، على أن “مكان بشار الأسد خلف القضبان في محكمة لاهاي، وليس في القصر الجمهوري”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى