السوريون في تركيا

دول الاتحاد الأوروبي تعتزم تقديم مقترحات لدعم اللاجئين السوريين في تركيا ومنحهم مساعدات مالية

تابعنا على منصة غوغل الإخبارية

أكدت المتحدثة باسم المفوضية الأوروبية، آنا بيسونيرو، أن دول الاتحاد الأوروبي تعتزم تقديم مقترحات لدعم اللاجئين السوريين في تركيا، بما فيها تقديم مساعدات مالية.

وخلال مؤتمر صحفي بالعاصمة البلجيكية بروكسل، قالت بيسونيرو، إن قضية دعم اللاجئين السوريين الذين تستضيفهم تركيا، كان أحد أهم بنود قمة قادة الاتحاد الأوروبي، التي عُقدت في أذار (مارس) الماضي، بحسب وكالة “الأناضول” التركية.

وأضافت أن المحادثات لا تزال مستمرة بين الدول الأعضاء لبحث تمديد اتفاق الهجرة الموقع مع أنقرة في 2016، والذي بموجبه يقدم الاتحاد الدعم للسوريين المقيمين في تركيا، مشيرة إلى تقديم مقترح لذلك في أقرب وقت ممكن.

ويبلغ عدد السوريين في تركيا أكثر من 3.6 مليون سوري، من بينهم نحو مليون شخص في ولايتي إسطنبول وغازي عنتاب، وفقاً لإدارة الهجرة التركية.

اقرأ أيضاً: الليرة السورية تسجل تحسناً ملحوظاً هو الأعلى منذ أواخر آذار الماضي

ويقدم “الهلال الأحمر التركي” ضمن شروط محددة، مساعدات مالية للسوريين بقيمة 120 ليرة تركية شهرياً، عن طريق برنامج دعم التضامن الاجتماعي المدعوم من قبل الاتحاد الأوروبي.

وكانت تركيا توصلت مع الاتحاد الأوروبي، في 18 آذار 2016، إلى ثلاث اتفاقيات تتعلق بتنظيم الهجرة غير الشرعية إلى أوروبا وإعادة طالبي اللجوء، مقابل تسهيلات أوروبية لتركيا ومواطنيها، ودعم مالي يصل إلى ستة مليارات يورو.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى