بروفايل

رونالدو مشحور.. لاعب كرة السلّة السوري الذي امتلك واحدة من أكبر شركات العالم

تابعنا على منصة غوغل الإخبارية

ولد رونالدو مشحور في حلب عام 1966، وهو الشاب الرياضي الذي تحوّل اهتمامه بالتكنولوجيا والتقنية لتأسيسه واحدة من أكبر شركات البيع عبر الانترنت منذ بداية البيع والشراء بهذه الطريقة في العالم العربي.

من الرياضة إلى التكنولوجيا

عُرف رونالدو مشحور كلاعب كرة سلّة، وسبق أن لعب لنادي الجلاء الحلبي، وعلى ما يبدو أن اهتمامته انتقلت من ملعب السلة إلى عالم التكنولوجيا والتقنية، إذ بعد انتهائه في فترة حياته المدرسية في حلب انتقل رونالدو إلى بوسطن بولاية ماساتشوستس في الولايات المتحدة ليدرس الهندسة الكهربائية والكمبيوتر من جامعة نورث إيسترن، ومن الجامعة ذاتها حصل على الماجسيتر في الاتصالات الرقمية.
أما حياته المهنية فبدأها مع شركة بوسطن الهندسية العاملة في مجال التكنولوجيا وإدارة الأعمال، بما في ذلك دور المستشار التقني والنظم في نظم البيانات الإلكترونية (EDS).
في عام 2000، أصبح مدير شركة استشارية متخصصة في مشاريع التجارة الإلكترونية على الإنترنت الموجهة للعالم العربي.

سوق دوت كوم العلامة الفارقة

في عام 2005، قرر رونالدو مشحور تأسيس موقع الكتروني مهتم بالبيع والشراء وهو ما كان غير شائعاً في العالم العربي، وبمشاركة مجموعة جبار للإنترنت مع سميح طوقان وحسام خوري، تمكن بالفعل من ذلك.
يقول مشحور “في عام 2006 كان عدد المستخدمين للإنترنت قليل جداً لذا كان لدينا تحدي لجعل عدد كبير من المستخدمين يؤمنوا بالشراء عبر النت..”.
بعدها بدأت شركة سوق دوت كوم بتحقيق أرباح نتيجة تزايد روّاد الانترنت، وتزايد البيع عن طريقه، وخلال عشر سنوات أصبحت الشركة أكبر موقع تجارة إلكترونية في الشرق الاوسط، وصاحبة أعلى نسبة أرباح، والتي تعدت ملايين الدولارات في فترة قصيرة
واستمر رونالدو مديراً تنفيذياً لسوق دوت كوم حتى عام 2019.

باعها بـ650 مليون دولار

في عام 2017، تمكّن رونالدو من إقناع مؤسس شركة أمازون الملياردير جيف بيزوز بالتوسّع في منطقة الشرق الأوسط، واستحوذت بعدها آمازون على سوق دوت كوم بمقابل 650 مليون دولار.
فيما أصبح مشحور نائب رئيس شركة آمازن في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

ضمن الشخصيات المؤثرة وإشادة من حاكم دبي

عروض قدّمها له النظام

في عام 2013، حصل رونالدو مشحور على جائزة الخليج للأعمال التجارية، وفي عام 2015، حصل على جائزة رائد الأعمال.

كما صنّف بين أكثر من 50 شخصية مؤثرة مقيمة في الإمارات 2018، وفي قائمة أذكى 100 شخصية في الإمارات بحسب مجلّة بزنس آربيان.
وفي عام 2019، زار حاكم دبي ، الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم مقر شركة سوق دوت كوم وقال عن رونالدو مشحور “زرت اليوم شركة (سوق دوت كوم)، بدأها شاب سوري اسمه رونالدو مشحور، قبل سنوات في دبي.. والآن تبلغ قيمتها عدة مليارات من الدراهم واشترتها أمازون، فخور بهذا الشاب السوري”.

اقرأ أيضاً: صفاء قمري .. العالمة السورية التي أنقذت بذور سوريا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى