بروفايل

صفاء قمري .. العالمة السورية التي أنقذت بذور سوريا

تابعنا على منصة غوغل الإخبارية

العالمة السورية صفاء قمري، وهي عالمة سورية متخصصة في دراسة فيروسات النباتات، نذرت سنوات طويلة من حياتها في البحوث الزراعية وتوصّلت إلى أصناف نباتات مقاومة للفيروسات تحقق إنتاجية عالية وتساهم في دعم المزارعين والحفاظ على الأمن الغذائي للمنطقة.

بداية حياتها

في سوريا ولدت العالمة السورية صفاء قمري، وتخرّجت من كلية الزراعة في جامعة حلب عام 1985، ثم أنجزت دبلوماً في وقاية النبات بكلية الزراعة بدمشق، ثم درست الماجستير في علم وقاية النبات بجامعة تشرين عام 1994، والدكتوراه في وقاية النبات عام 2002.

وكانت دراستها خلال فترتي الماجستير والدكتوراه منصبة حول الفيروسات التي تصـ.يب النباتات وما تسببه من خسائر اقتصادية.

وقالت قمري في تصريحات سابقة لها رصدتها الوسيلة “إذا كانت الفيـ.روسات وغيرها من الأمـ.راض تؤثر على المحاصيل الزراعية الأساسية، فإن المزارعين الفقراء لن يجدوا ما يأكلونه إذا فقدوا محاصيلهم”.

في مركز إيكاردا العالمي

على مدار 28 عاماً، عملت صفاء قمري في المركز المركز الدولي للبحوث الزراعية في المناطق الجافة (ايكاردا)، وتدرّجت في مناصب عديدة، كما عملت رئيس تحرير النشرة الإخبارية الصادرة عن اتحاد علم أمراض النبات المتوسطي حتى عام 2009.

ومنذ عام 2015 تسلّمت صفاء قمري منصب رئيسة مختبر صحة البذور/الأمراض الفـ.يروسية لدى المركز الدولي للبحوث الزراعية في المناطق الجافة (ايكاردا).

أنقذت البذور من الحـ.رب

حـ.اربت صفاء قمري لضمان بقاء عينات من بذور مقاومة للفيـ.روسات على قيد الحياة بعد إندلاع الحـ.رب في سوريا، إذ كانت تمتلك في عام 2010 عينات وضعتها في مركز إيكاردا بحلب، لكن مع تدهور الأوضاع الأمنية، نقلت قمري العينات إلى منزل شقيقتها لضمان سلامتها.

لكن عائلتها اضطرت إلى ترك حلب والنزوح إلى تركيا، بينما كانت هي في رحلة عمل إلى أثيوبيا، ورغم ذلك لم تستسلم قمري للواقع وشعرت – كما تقول – بواجبها لإنقاذ تلك البذور، وعادت في رحلة محفوفة بالمخاطر إلى سوريا، وتمكّنت من الخروج مع البذور المطلوبة.

عالمة الفيروسات النباتية السورية الدكتورة صفاء القمري

ونقلت البذور إلى تونس حيث واصلت العمل عليها هناك رغم ظروفها الصعبة، إلى أن وصلت في النهاية إلى تحصين النباتات بمناعة مستقرة في عام 2015.

تقول قمري بحسب ما نقل موقع الفنار للإعلام “هذه البذور نتاج عمل شاق امتد لـ 20 عاماً، ولم يكن هناك سواها. لو كنت قد فقدت البذور، لضاع كل شيء فعلته لأصل إلى هذه المرحلة”.

أكثر النساء المؤثرات

في عام 2020، صنّفت هيئة الإذاعة البريطانية BBC، صفاء قمري كواحدة من أكثر النساء المؤثرات في الوطن العربي ضمن قائمتها السنوية.

اقرأ أيضاً: عمر الحموي .. نبذة عن حياة المبدع السوري الذي باع أفكاره بملايين الدولارات!

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى