صحتك بالدنيا

(بديل اللحم) الذي يستخدمه السوريون.. هل بالفعل له فوائد!

تابعنا على منصة غوغل الإخبارية

يتّجه الكثير من السوريين إلى (بديل اللحمة) المصنّع من فول الصويا بعد وصول كيلو اللحمة إلى أكثر من 20 ألف ليرة سورية، في حين بلغت سعر العبوة من (بديل اللحم) إلى 3500 ليرة سورية، فهل تتشابه فوائد البديل مع اللحمة المعروفة؟

بروتين نباتي

بحسب ما رصدت الوسيلة، يعد فول الصويا البديل الطبيعي للحمة إذ يحتوي على نسبة عالية من البروتين، ونسبة البروتين النباتي عالي الجودة في (لحمة فول الصويا) قد تصل إلى 70% وهو ما لا يقل عن اللحـ.وم الحمراء.

تركيبة معدنية غنية

تحتوي (لحمة فول الصويا) على كمية كافية من المغنيسيوم والكالسيوم والفوسفور والصوديوم والحديد، إضافة إلى مجموعة من الفيتامينات كفيتامين B و D و E وهو ما يشابه تلك الموجودة في اللحوم الحمراء.

مليئة بالألياف

الصويا تحتوي على العديد من الألياف التي تساعد على خفض نسبة السكر في الد,م، والألياف القابلة للذوبان في فول الصويا تساعد على تحسين صحّة القولون والتقليل من خطـ.ر الإصـ.ابة بسـ.رطان القولون.

غنية بالدهون

4

يعتبر فول الصويا غني بالدهون الصحية، مثل اللينوليك، الذي يقاوم عملية تراسيب الكوليسترول في الجسم وعلى جدار الأوعية الدموية.

قليل بالسعرات الحـ.رارية

يصنّف لحم الصويا كنوع من الأطعمة قليلة السعرات الحـ.رارية، إذ يحتوي كل 100 غرام منه على 100 سعرة حرارية، ويمكن استخدامه بشكل آمن عند اتباع حمية صحية.

تقليل هشاشة العظام

تناول لحم فول الصويا يساعد في الحفاظ على كثافة العظام، وخصوصاً عند السيدات المسنّات، بمعنى تجاوز خطـ.ر الإصـ.ابة بهشاشة العظام لدى السيدات اللواتي دخلن في سن اليأس.

محـ.اربة السـ.رطان

تشير معظم الدراسات الرصدية إلى أن استهلاك منتجات الصويا قد يقلل من خطـ.ر الاصـ.ابة بسـ.رطان الثـ.دي، وكذلك يساعد على محـ.اربة سـ.رطان غدة البروستاتا.

وإجمالاً تشير الأطباء إلى أن سبب انخفاض معدلات الإصـ.ابة بمرض السـ.رطان في دول شرق آسيا كالصين واليابان وكوريا بسبب اعتمادهم على الصويا.

اقرأ أيضاً: ممر بديل لـ “قناة السويس” بواسطة 520 قنبـ.لة نـ.ووية!

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى