Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
بروفايل

العالمة السورية هدى عقيل.. درست المشاعر البشرية وترأست جامعة أمريكية

ولدت السورية الأمريكية هدى عقيل في دمشق عام 1945، وهي عالمة أعصاب، ساهمت في فهم البيولوجيا العصبية للعواطف.

بما في ذلك الألـ.م والقلق والاكتئاب وتعـ.اطي المخـ.درات، وتعدّ واحدة من أوائل الباحثين الذين قدّموا دليلاً فسيولوجياً على تأثير الأندروفين على عمل الدماغ.

من المدرسة الكاثوليكية إلى أمريكا

بدأت هدى عقيل دراستها في المدرسة الكاثوليكية الفرنسية، واستمرت في هذه المدرسة حتى المرحلة الثانوية، وبعد تخرّجها، التحقت بالجامعة الأمريكية في بيروت بتخصص علم نفس لغوي، وتخرّجت منها عام 1967.

وعلى خطى ماري كوري التي كانت هدى محبّة لها، تابعت سافرت إلى الولايات المتحدة الأمريكية لتكمل تعليمها.

تابعت تعليمها

ودرست دورة درست دورة حول أساسيات علم الأعصاب وعلم الصيدلة في جامعة أيوا الأمريكية، ودورة أخرى في مختبر الفيزيولوجيا الكهربائية حيث أجرت أبحاثاً حول التعلم مع ستيف فوكس.

والتحقت بعدها في جامعة كاليفورنيا لدراسة الدكتوراه وأنهتها عام 1972، ثم التحقت بزمالة ما بعد الدكتوراه في الكيمياء العصبية في جامعة ستانفورد.

واحدة من الأوائل في مجالها

ركّزت أبحاث هدى مع زملائها على فهم المشاعر والعواطف البشرية، ودور الأندروفين في تثبيط الشعور بالألم.

تقول جامعة أوتاوا في تعريفها للدكتورة هدى عقيل بحسب ما رصدت الوسيلة “من المحتمل أن تكون عقيل معروفة بكونها من بين الأوائل الذين قدموا دليلًا فسيولوجيًا لدور الإندورفين في الدماغ ، مما يدل على أن الإندورفين يمكن تنشيطه عن طريق الإجهاد ويثبط الألم”.

لكن أيضاً شملت أبحاث عقيل، العمل على مستقبلات الأدوية المنومة وتحليلات الوظائف الهيكلية والدراسات السلوكية وعلم الأحياء العصبي للاضطراب النفسي الحاد والأدمغة بعد الوفـ.اة والبحوث الوراثية الجزيئية.

منصب الرئاسة

وبفضل إنجازاتها العديدة، تكرّمت عقيل في مناسبات عدّة في الولايات المتحدة الأمريكية بداية من عام 1993، وفي عام 2017، منحتها الجامعة الأمريكية في بيروت الدكتوراه الفخرية.

فيما شغلت عقيل مناصب عديدة من بينها منصب رئيس الكلية الأمريكية لعلم الأدوية العصبية (1998) ورئيسة جمعية علم الأعصاب، وهي أكبر منظمة لعلوم الأعصاب بالعالم، كما تشغل منصب مديرة مشاركة وأستاذة أبحاث أولى في معهد علم الأعصاب الجزيئي والسلوكي في جامعة ميشيغان.

 اقرأ أيضاً: جمعه بابنه مؤسس شركة آبل لقاء وحيد.. من هو السوري عبد الفتّاح الجندلي؟

زر الذهاب إلى الأعلى