صحتك بالدنيا

بعد ثلاثة أسابيع.. لن تعود للتدخين مجدداً

يقال في علم النفس أن التخلص من أي عائدة سيئة يحتاج من المرء الالتزام فقط ثلاثة أسابيع أو 21 يوم، وتصبح تلك العادة في طي النسيان، لكن ماذا علينا أن نفعل في هذه الثلاثة أسابيع للتخلص من عادة التدخين إلى الأبد.

توقّف فجأة

طالما أن هنالك ما يربطك بالتدخين سيبقى الموضوع صعباً بالنسبة لك، لذلك قرر في هذه اللحظة أن توقف التدخين نهائياً، ارمي علبة السجائر، واعتبر أن هذه اللحظة هي اللحظة الحاسمة والمفصلية في حياتك (لن أعود للتدخين نهائياً).

استخدم تطبيقات الهاتف

تزخر الهواتف بالعشرات من التطبيقات التي تساعدك على خطوة ترك التدخين. ما عليك إلا تحميل تطبيق مناسب لك، والبدء بعداد الأيام التي تخليت فيها عن التدخين.

في كل يوم سيمر من دون تدخين ويذكّرك التطبيق بذلك ستشعر بالإنجاز.

تخلّص من كل مستلزمات التدخين

ستبقى فكرة التدخين تجول في رأسك إذا ما بقي لديك سيجارة هنا أو هناك، أو منفضة سجائر، تخلّص منها نهائياً، ويفضّل أن تنظّف المنزل أو حيث تعمل مرّة أخيرة حتى لا تبقى رائحة التدخين فيها.

تجنّب أصدقاء (السيجارة)

الأفضل في هذه المرحلة أن تبتعد عن الأصدقاء الذين (تحلو) معهم السيجارة، وتبدو مغرية بالنسبة لك، وقاوم فكرة وجودك في مكان ما يكثر فيه التدخين، حتى تتجاوز مرحلة الأسابيع الثلاثة بهدوء.

ربط التوتر بالتدخين

الشعور بأن التدخين يهدّء من حالتك المزاجية، ومن دونه لا تستطيع التركيز ليس صحيحاً، فكيف يمكن لغير المدخنين التركيز. لا توهم نفسك بذلك، أنت تستطيع التركيز من دون سيجارة، فقط عليك الاعتياد على ذلك.

فكّر بكم الراحة

يشعر الكثير من المدخنين بأنهم ليسوا أحراراً كفاية، فتضطرهم الحاجة للتدخين إلى الذهاب ليلاً مهما كانت الأجواء بارداً للبحث عن سوبر ماركت وشراء علبة سجائر.

فكّر كم سيكون جميلاً أنك لن تضطر لذلك بعد الآن. أنت تمتلك قرارك، ولن تقودك مجرّد سيجارة بعد الآن.

لا تجعل الأجواء والمواقف تغريك

(إنه وقت مناسب لسيجارة) كم مرّة قلت لنفسك ذلك، حسناً، عليك الآن أن تتحدى نفسك ولا تدخّن سيجارة في تلك الأوقات، فقط استمتع بكوب من الشاي أو القهوة ولا شيء بجانبه.

مارس الرياضة

وليس لأن الرياضة فقط ستنشطك بدنياً، بل لأنها ستعودك على أخذ نفس عميق واستخدام الرئتين بكفاءة أعلى، كما سيفيدك شرب الماء الزائد في خطوة الإقلاع عن التدخين نهائياً.

اقرأ أيضاً: قبل رمضان .. خطوات تجعلّك توفّر الكثير من المال!

زر الذهاب إلى الأعلى