السوريون حول العالم

عمر الغبرة .. محطات في حياة أول سوري يتولى حقيبة وزاريّة في كندا!

إشترك الآن بخدمة الأخبار العاجلة على تلغرام

أصبح عضو البرلمان الكندي عمر الغبرة أول كندي من أصول سوريّة يتولى حقيبة وزاريّة في كندا، وذلك بعد أن عيّنه رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو في منصب وزير النقل.

وأعلنت الصفحة الرسمية لوزارة النقل الكندية، الثلاثاء 12 يناير/كانون الثاني 2021، أنّ عمر الغبرة أصبح رئيساً لها.

من هو عمر الغبرة، أين عاش حياته؟ وما الوظائف التي شغلها سابقاً حتى وصل إلى هذا المنصب؟

من هو عمر الغبرة؟

وُلد عمر الغبرة في العام 1969 لأبوين سوريين، في مدينة الخبر بالمملكة العربية السعودية، وبقي فيها حتى أنهى دراسة المرحلة الثانوية، وتحديداً في مدرسة الظهران الأهلية.

بعد انتهائه من المرحلة الثانوية قرَّر الغبرة العودة إلى مدينته الأم “دمشق”، والتحق بجامعتها للدراسة في كلية الهندسة الميكانيكية، وحصل على شهادتها وفقاً لما ذكره موقع CNN الأمريكي.

في حين ذكر موقع Macleans الكندي أنّ الغبرة هاجر من دمشق إلى كندا وهو في سن الــ19، أي قبل استكماله لدراسة البكالوريوس، وأنه حصل على شهادة الهندسة الميكانيكية من جامعة رايرسون في تورونتو.

وأضاف الموقع أنَّه بعد انتهائه من البكالوريوس حصل الوافد الجديد على شهادة ماجستير في إدارة الأعمال من جامعة يورك.

وفي لقاء صحفي أجراه مع موقع The Globe And Mail الكندي في العام 2017، قال الغبرة إنه عندما كان يعيش في السعودية كان الناس هناك ينظرون إليه على أنه سوري، وعندما كان يزور دمشق في أيام الصيف كان يُنظر إليه على أنه سعودي، مضيفاً أنه من الوافدين الجدد إلى كندا وهو فخور بذلك.

لم يحظَ بفرصة توديع والده أو حضور جـ.نازته في دمشق

في مارس/آذار 2015، استيقظ الغبرة على رسالة كانت قد وصلته من عمه الذي يعيش في دمشق، يُخبره فيها أنَّ والده قد تُـ.وفي، وازدادت الأمور صعوبة عندما علم بأنه لا يستطيع العودة إلى دمشق من أجل رؤية وتوديع والده لأسباب أمـ.نية.

إذ لم يتمكن وزير النقل الجديد من دخول سوريا منذ بدء الثورة السورية في 2011، فقد منعته الحـ.رب من زيارة أفراد عائلته في المكان الذي عاش فيه بعضاً من أجمل ذكريات حياته، وبقيت المكالمات الهاتفية والرسائل النصية هي شريان الحياة الوحيد الذي يصل بينه وبين عائلته، وفقاً لما ذكره لموقع The Globe And Mail.

وأضاف أنّ هذه الحـ.ادثة أثرت على حياته كثيراً، خاصة أنه كان يعمل في موقع يتوجب عليه أن يتفاعل مع العائلات التي لديها أقارب في مواقف مقلقة، وبسبب ما حدث معه كان يدرك تماماً مدى القلق الذي كانوا يشعرون به.

طريق عمر الغبرة نحو الحصول على الحقيبة الوزارية

قال عمر الغبرة إنه لم يفكر أبداً في السياسة خلال شبابه أو أيام دراسته، عندما كان يكسب نفقاته من خلال العمل في متجر دونات ومحطة وقود ومتجر صغير، لكن خلفيته السياسية القوية ساعدته بعد ذلك في كسب منصب في البرلمان الكندي، وفقاً لما جاء في موقع Middle East Eye.

في العام 2006 كان الغبرة أول كندي من أصل سوري يصل إلى البرلمان الكندي، وذلك بعد حصوله على مقعد نيابي ممثلاً عن مقاطعة ميسيسوغا اريندال، واستمر في منصبه هذا حتى العام 2008.

ومن ثمّ عمل الغبرة كمستشار وأستاذ زائر في جامعة ريرسون، قبل أن يتمكن من العودة إلى البرلمان الذي حصل الليبراليون على غالبية مقاعده في العام 2015.

وخلال الولاية الأولى لرئيس الوزراء جاستن ترودو، عمل الغبرة سكرتيراً برلمانياً لوزراء الخارجية والتجارة، كما تولى ملف الشؤون القنصلية الكندية لعدة سنوات.

كما تسلَّم الوزير الجديد إدارة قضايا معقدة مثل قضية اخـ.تطاف جون ريدسدل وروبرت هول في الفلبين عام 2015 -الذي بلغ ذروته عندما رفضت كندا تلبية مطالب الفدية- وإنقـ.اذ جوشوا بويل وزوجته الأمريكية كيتلين كولمان في عام 2017.

بعد انتخابات 2019 البرلمانية أعيد انتخاب الغبرة مجدداً، كما تم تعيينه أميناً برلمانياً لرئيس الوزراء لإصلاح الخدمة العامة، ولكن في أعقاب تحطم طائرة الخطوط الجوية الأوكرانية في إيران مطلع العام 2020 -توفـ.ي فيها 55 مواطناً كندياً- تمت إعادته إلى وزارة الشؤون الخارجية وطُلب منه العمل مع عائلات الضحـ.ايا.

قائمة الوظائف التي شغلها عمر الغبرة منذ بداية عمله السياسي

الوظيفةالإقليمتاريخ البدءتاريخ الانتهاء
نائب في البرلمانأونتاريويناير/ كانون الثاني 2006أكتوبر/تشرين الأول 2008
نائب في البرلمانأونتاريوأكتوبر/تشرين الأول 2015أكتوبر/تشرين الأول 2019
نائب في البرلمانأونتاريوأكتوبر/تشرين الأول 2019حتى الآن

الوظائف التي عمل بها عمر الغبرة أثناء توليه منصب برلماني

الوظيفةتاريخ البدءتاريخ الانتهاء
السكرتير البرلماني لوزير الخارجية (الشؤون القنصلية)ديسمبر/كانون الأول 2015يناير/كانون الثاني 2017
السكرتير البرلماني لوزير الخارجية (الشؤون القنصلية)يناير/كانون الثاني 2017أغسطس/أب 2018
سكرتير برلماني لوزير تنويع التجارة الدوليةأغسطس/أب 2018سبتمبر/أيلول 2019
السكرتير البرلماني لرئيس الوزراء ولنائب رئيس الوزراء ووزير الشؤون الحكومية الدوليةديسمبر/كانون الأول 2019يناير/كانون الثاني 2021
وزير النقليناير/كانون الثاني 2021حتى الآن

اللجان التي عمل بها عمر الغبرة

الوظيفةاللجنةتاريخ البدءتاريخ الانتهاء
عضوالاجراءات والشؤون الداخليةسبتمبر/أيلول 2020حتى الآن
عضوالاجراءات والشؤون الداخليةفبراير/شباط 2020أغسطس/أب 2020
عضوجائحة كوفيد – 19أبريل/ نيسان 2020يونيو/حزيران 2020
سكرتير مجلس النواب – عضو غير مصوتالتجارة العالميةسبتمبر/أيلول 2018سبتمبر/أيلول 2019
سكرتير مجلس النواب – عضو غير مصوتالشؤون الخارجية والتنمية الدوليةسبتمبر/أيلول 2017سبتمبر/أيلول 2018
عضوالموارد الطبيعيةأكتوبر/تشرين الأول 2007سبتمبر/أيلول 2008
عضواللجنة الفرعية المعنية بجدول الأعمال والإجراءات التابعة للجنة الدائمة المعنية بالمواطنة والهجرةيناير/كانون الثاني 2007سبتمبر/أيلول 2007
عضوالمواطنة والهجرةيناير/كانون الثاني 2007سبتمبر/أيلول 2007
عضوالعمليات الحكومية والتقديراتسبتمبر/أيلول 2006يناير/كانون الثاني 2007
عضوالعمليات الحكومية والتقديراتأبريل/ نيسان 2006سبتمبر/أيلول 2006

يرث عمر الغبرة حقيبة وزارة النقل التي تغطي السكك الحديدية والمواصلات البحرية والجوية والبرية، في الوقت الذي تتسبب فيه جائحة كورونا في تقييد لوائح السفر والمواصلات، فهل سيتمكن الوزير الجديد من ترك بصمته في عمله والحصول على وظائف أرفع مستقبلاً؟

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى