إقتصاد

الذهب يشهد ارتفاعاً متسارعاً في سوريا رغم انخفاض سعر الأونصة عالمياً

إشترك الآن بخدمة الأخبار العاجلة على تلغرام

يستمر سعر الذهب في سوريا بالارتفاع المتسارع وغير المسبوق على الرغم من تراجع سعر الأونصة عالمياً عقب إعلان فوز المرشح الديمقراطي للانتخابات الأميركية جو بايدن.

وساهم إعلان التوصل للقاح محتمل للتحصين ضد فيروس كورونا، بانخفاض الأونصة عالمياً بعد تجاوزها عتبة الـ1,950 دولاراً خلال الانتخابات الأميركية.

وذكر موقع “الاقتصادي”، حسبما رصدت الوسيلة أن سعر غرام الذهب عيار 21 ارتفع نحو 15,000 ليرة في سورية خلال الأسبوعين الأخيرين.

وأوضح الموقع الاقتصادي أن سعر الذهب ارتفع بنسبة 11% من 132 ألف ليرة إلى 147 ألف ليرة.

وقال إن سعر الأونصة انخفض بالمقابل عالمياً في التداولات الفورية خلال ذات الفترة من 1,950 دولاراً للأونصة، إلى 1,873 دولار.

“الجمعية الحرفية للصياغة بدمشق” تبرر تسعيرة الذهب اليومية بأنها وفقاً لسعر الأونصة العالمي وسعر وسطي للدولار بين السوق الموازي وسعر “مصرف سورية المركزي”.

ويشير الموقع إلى أن سعر مصرف سورية المركزي بقي ثابتاً طيلة الأسبوعين الأخيرين بينما ارتفع في السوق الموازي خلال ذات الفترة نحو 13%.

وسجل سعر غرام الذهب في السوق السورية السوداء رقماً قياسياً جديداً تخطى الـ152 ألف ليرة للغرام الواحد بـ706 ليرة.

بينما سجل سعر غرام الذهب عيار 18 بحسب موقع الليرة اليوم 130968 ليرة سورية.

وتحدد الجمعية الحرفية سعر غرام الذهب عيار 21 بـ147000 ليرة سورية.

اقرأ أيضاً: الإعلامية زينة يازجي: الوضع في سورية صعب جداً!

وكان المدير المالي لجمعية الصاغة غسان طنوز قد أوضح مؤخراً أن “تسعير الذهب في سورية يخضع لعرض وطلب السوق المحلية, إضافة إلى قيمة الليرة السورية.

وبين أنه كلما تحسنت قيمة الليرة انخفض سعر الذهب، إضافة إلى عامل سعر الأونصة العالمية، والتي لا يمكن التنبؤ بها، لأنها تخضع لمضاربة اقتصاديين كبار على مستوى العالم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى