أخبار تركيا

أردوغان يدعو الشعب التركي لمقاطعة المنتجات والبضائع الفرنسية!

إشترك الآن بخدمة الأخبار العاجلة على تلغرام

دعا الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، اليوم الاثنين 26 من تشرين الأول، الشعب التركي لمقاطعة المنتجات والبضائع الفرنسية، لينضم إلى حملات مقاطعة يطالب فيها مواطنون في بلاد عربية وإسلامية يرفضون خطاب الرئيس الفرنسي، ماكرون.

وقال أردوغان خلال كلمة ألقاها في المجمع الرئاسي في أنقرة، في أثناء حفل افتتاح أسبوع المولد النبوي، “أوجه نداءً إلى شعبي وأقول: لا تشتروا المنتجات الفرنسية أبدًا”.

وخاطب الرئيس التركي المستشارة الألمانية، أنجيلا ميركل، بالقول، “أين حرية الأديان التي تزعمونها؟ كيف لأكثر من 100 شرطي أن يداهموا مسجدًا في بلادكم؟”.

جاء ذلك على خلفية دخول نحو 150 من قوات الشرطة الألمانية، في 21 من تشرين الأول الحالي، لمسجد “مولانا”، لاجراء “عمليات تفتيش” شملت خمس منشآت ومسجد، وفق بيان أصدرته النيابة العامة في برلين في اليوم نفسه.

وكانت الخارجية الفرنسية طالبت بإيقاف حملات مقاطعة البضائع الفرنسية من حكومات الدول العربية والإسلامية التي تشن فيها الحملات وتشهد مظاهرات ضد الحكومة الفرنسية، على خلفية تصريحات الرئيس، إيمانويل ماكرون، في 22 من تشرين الأول الحالي.

وأصدرت الخارجية بيانًا جاء فيه أن “الدعوات إلى المقاطعة عبثية ويجب أن تتوقف فورًا، وكذلك كل الهجـ.مات التي تتعرض لها بلادنا والتي تقف وراءها أقلية راديكالية”، بحسب ما نشره موقع “France 24“.

وأضافت أنه “في العديد من دول الشرق الأوسط برزت في الأيام الأخيرة دعوات إلى مقاطعة السلع الفرنسية وخصوصًا الزراعية الغذائية، إضافة إلى دعوات أكثر شمولًا للتظاهر ضد فرنسا في عبارات تنطوي أحيانًا على كـ.راهية نُشرت على مواقع التواصل الاجتماعي”.

اقرأ أيضاً: وليد المعلم يتحدث عن شروط عودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم!

وفي 21 من تشرين الأول الحالي، قال ماكرون، في تصريحات صحفية، إن بلاده لن تتخلى عن الرسوم مجلة “شارلي إيبدو” الكاريكاتورية، والمنشورة على واجهات المباني بعدة مدن فرنسية بينها تولوز ومونبولييه جنوبي فرنسا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى