أخبار سوريا

بشار الأسد أوقف صفقة بين “بوتين وترامب ونتنياهو” في سوريا

إشترك الآن بخدمة الأخبار العاجلة على تلغرام

كشف مستشار الأمن القومي الأميركي السابق جون بولتون عن مشاركة الرئيس الروسي بوتين لأمريكا و”إسرائيل” هدفهما بإخراج إيران من سوريا.

وذكر بولتون في كتاب مذكراته ورصدت الوسيلة أن بوتين أخبر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في 2018 بأنه على “إيران أن تغادر سوريا”.

وقال في كتاب “في الغرفة التي حدث فيها كل ذلك” الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أجرى خلال زيارته لبريطانيا عام 2018 مكالمات عديدة مع نتنياهو.

وأوضح أن المكالمات تركزت حول لقاء جمع بوتين بنتنياهو قبل ذلك بفترة قصيرة، وتحديدا حول تفاصيل المناقشات بينهما بشأن الملف السوري.

وأضاف بولتون أن الرئيس الروسي يشاركهم هدفهم بشأن إيران، إلا أن مشاكل يواجهها رأس النظام “بشار الأسد” منعته من دفعه للضغط على الإيرانيين.

وتابع بولتون أن “بشار الأسد” كان يعتمد حينها على القوات الإيرانية وميليـ.شياتها في عمليته العسكرية ضد فصائل المعارضة السورية بمحافظة إدلب.

وقال أن نتنياهو لم يبدِ معارضة على ما يبدو للمعارك في إدلب، إلا أنه شدد على عدم امتلاك النظام لأسـ.لحة “لا يمكن استخدامها إلا لتهـ.ديد إسرائيل”.

اقرأ أيضاً: إيران تكشف عن امتلاك بشار الأسد خطاً ائتمانياً لديها

وأضاف مستشار الأمن القومي الأميركي السابق أن الرئيس الروسي رد على مخاوف رئيس الوزراء الإسرائيلي بأنه “يتفهم قلقه”، ودون ان يعده بشيء.

وختم أن إسرائيل اعتقدت بحق أن أمريكا قلقة أيضاً بشأن الوجود الإيراني في سوريا، وهو الأمر الذي قال بوتين أيضاً إنه “يفهمه حتى لو اختلف معه”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى