لقمة طيبة

هذه تكلفة تحضير وجبة “اليبرق” أشهر الأكلات السورية!

قالت إحدى السيدات السوريات وتعرف يـ”أم هادي” أن 8 آلاف ليرة سورية تكفي لتأمين متطلبات وجبة “اليبرق” الدسمة عند السوريين في ظل الغلاء.

وأوضحت أم هادي في حديث لموقع “اقتصاد” رصدته الوسيلة أنه يتم الاعتماد على ورق العنب المخزن مسبقاً، لعدم توفر الورق الأخضر حتى الآن.

وقالت السيدة المقيمة في دمشق أن عير الكيلو غرام من ورق العنب يبلغ “2500” ليرة سورية، حيث يكفي الكيلو لإعداد وجبة لـ6 أشخاص تقريباً.

وأضافت أنها تحتاج للحشوة لكيلو واحد من الرز بقيمة “1200” ليرة، ويضاف إليها 200 غرام فقط من اللحم والتي يبلغ ثمنها 2400 ليرة سورية.

وتابعت أن التكلفة الكاملة تصل إلى 8 آلاف، باحتساب ثمن بهارات الحشوة، موضحة أن سعر كيلو الثوم “1200” ليرة، والليمون “2500” ليرة.

وأشارت أم هادي إلى أنه في حال تم إعداد “اليبرق” على الطريق التي كانت تعد بها قبل الثورة، فإن تكلفتها قد تتجاوز الـ 25 ألف ليرة سورية.

وقالت السيدة السورية أن هذه الطبخة كانت تعد بكيلوغرام كامل من اللحم، بالإضافة إلى الدهن والعظام التي توضع داخل الطنجرة أثناء الطبخ.

وتصل قيمة إعداد ذات الأكلة في تركيا إلى “57 ليرة تركية”، حيث يبلغ قيمة الورق الأخضر في موسمه إلى 12 ليرة والمخزن إلى 20 ليرة.

اقرأ أيضاً: “عملية نصب كبيرة”.. إعلامي سوري يُهاجم قناة سما ومالكها ويكشف المستور!

ويصل سعر الكيلو غرام الرز إلى 10 ليرات تركية، وكيلو اللحم 60 ليرة تركية تحتاج الوجبة الإقتصادية بين 15 و 20 ليرة تركية كثمن للحم.

يضاف للمبلغ قرابة 5 ليرات تركية كثمن للبهارات، و10 ليرات أخرى كثمن للثوم والليمون لإعداد وجبة تكفي لـ 6 أشخاص تقريباً، حسب الموقع.

زر الذهاب إلى الأعلى