Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
صحة

جامعة تركية تكتشف علاجاً فعالاً لـ “كورونا” وتحدد موعد تقديم العلاج للعامة.. شاهد

ترجمة وتحرير الوسيلة

كشف البروفيسور الدكتور علي غور رئيس جامعة غازي عنتاب عن بدء تجربة علاج ضد فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19).

وقال البروفيسور غور في بيان مصور ترجمه موقع الوسيلة: “على عكس الطرق الأخرى المستخدمة في العالم، نهدف إلى إعادة ضبط خطر الأمراض المنقولة عن طريق الدم وباقي الفيروسات, البكتيريا والطفيليات”.

وأضاف د.غور أنه يمكن الحد من التفاعلات غير المرغوب فيها التي قد تحدث أثناء عملية زرع البلازما عن طريق تعطيل بقايا خلايا الدم البيضاء في مكونات الدم.

وأوضح د.غور أنه باستخدام طريقة العلاج هذه، ستتم إزالة زرع البلازما الذي يوفر نقل الأجسام المضادة وفصلها عن مسببات الأمراض كالفيروسات والبكتيريا والطفيليات عن طريق إزالة عناصر على شكل دم من المرضى الذين أصيبوا بالمرض ثم تعافوا منه.

وبين البروفيسور غور أن إعطاء هذه البلازما سيتم لمرضى كورونا الجدد بأمان لغرض الوقاية من الأمراض، مثل العلاج أو المتخصصين في الرعاية الصحية ، للمجموعات عالية الخطورة.

وأكد غور أنهم بدأوا تجربتهم لتحقيق مشروع مهم جدًا بصفتهم “كجامعة غازي عنتاب” في إطار مكافحة فيروس كورونا.

وكشف رئيس الجامعة أنهم يخططون في جامعة غازي عنتاب، لتقديم هذا العلاج عالي الفعالية القائم على البلازما للجمهور في نهاية أبريل على أبعد تقدير.

اقرأ أيضاً: أردوغان يهاتف سيدة أنجبت مولودتها في الحجر الصحي بهذه المدينة التركية!

ولفت غور إلى أنه لكن سيكون لدى جامعة عنتاب فرق مهم جدًا عن معالجات نقل البلازما الأخرى.

وتابع غور: “سنهدف إلى إعادة ضبط مخاطر الأمراض المنقولة عن طريق إزالة العبء الممرض لمختلف الفيروسات والبكتيريا والطفيليات في الدم”.

واعتبر غور أن هذا سيميزهم عن معظم المراكز التي تطبق هذا العلاج في جميع أنحاء العالم.

وأردف غور: “بالإضافة إلى ذلك ، وبفضل نظامنا الذي يعطل بقايا خلايا الدم البيضاء في مكونات الدم، فإنه سيقلل من التفاعلات غير المرغوب فيها التي قد تحدث أثناء عملية زرع البلازما”.

كما قدم غور معلومات مفصلة حول علاج البلازما الخالي من مسببات الأمراض.

الدكتور علي غور، قال: “عندما يصاب الشخص بفيروس معين ، يبدأ الجسم في إنتاج بروتينات مصممة خصيصًا تسمى الأجسام المضادة لمحاربة العدوى”.

ونوه إلى إمكانية أن تستمر هذه الأجسام المضادة لأشهر أو حتى سنوات ، خاصة في جزء البلازما من الدم بعد أن يتعافى الشخص.

وسيتم اختبار قدرة الجسم على محاربة الفيروس بعد إعطاء البلازما الغنية بالجسم المضاد للشخص المتعافي إلى مرضى كورونا الجدد.

وتوقع غور إذا نجحت الطريقة، أن يكون لدى المرضى فرصة أفضل للبقاء على قيد الحياة وحاجة أقل إلى جهاز التنفس, بعمل زرع البلازما كنوع من اللقاحات.

واستدرك غور: “ومع ذلك ، على عكس اللقاح ، لا يمكن أن يوفر سوى حماية مؤقتة”.

اقرأ أيضاً: وفاة أول طفل جراء “كورونا” يسبب صدمة كبيرة!

وبين البروفيسور غور أن اللقاح يقوم بتدريب جهاز المناعة لإنتاج الأجسام المضادة الخاصة بالجسم ضد فيروس معين, وفي نهج زرع البلازما، يتم حقن الأجسام المضادة لشخص آخر في الجسم بجرعات قصيرة العمر ومتكررة.

وبهذه الطريقة، والكلام لرئيس الجامعة, يتم تنشيط الأجسام المضادة المطورة ضد الفيروس في دم الأشخاص الذين يتم شفاؤهم ضد الفيروس في جسم الشخص المريض.

ولفت د.غور أن هذه الأجسام المضادة التي وصفها بالصواريخ، التي ترتبط بالبروتين في درع الفيروس، تلتصق بالفيروس بقفل، ما يمنع الفيروس من دخول الخلية.

ونظرًا لوجود مستقبلات في الخلية تتسبب في انتقال الفيروس إلى الجسم، ولأن بروتين الدروع الموجود على سطح الفيروس مغطى بجسم مضاد (صاروخ)، فإن الأجسام المضادة (الصواريخ) تحجب الفيروس بسبب البروتينات التي لا يمكنها الارتباط بهذا المستقبل, بهذه الطريقة ، يتم منع تكرار الفيروس.

وأوضح البروفيسور غور أن المرضى المصابين بالنظام الذي وضعته جامعة غازي عنتاب في استمرار العلاج سيتم توفيرهم للتبرع بالدم بعد الشفاء.

واستطرد الدكتور غور، “سيتم تجميع دماء المرضى الذين تم شفائهم، وما إذا كانت هناك أجسام مضادة ضد الفيروس في البلازما سيتم اختبارها أولاً”.

وأضاف د.غور: “وبعد تحديدها ، ما إذا كانت هذه الدمات آمنة أيضًا لأي أمراض معدية أخرى لا يمكن اختبارها إلا من خلال هذا النظام الذي سننشئه في جامعة غازي عنتاب وجميع مسببات الأمراض التي تسبب مشاكل السلامة”.

اقرأ أيضاً: قرية إيطالية تدهش العلماء لعدم تسجيلها أي إصابة بـ “كورونا” .. ما السر؟

وشدد الدكتور غور على أنه بفضل نظام تنقية مسببات الأمراض هذا ، سيتم تطبيق علاج زرع البلازما هذا ، والذي سيتم تقديمه بشكل خاص للمرضى المصابين بأمراض خطيرة ، بأمان دون أي آثار جانبية.

ورأى الدكتور غور أن بإمكان استخدام زرع البلازما كعلاج منقذ للحياة خاصة في الحالات الشديدة أو المميتة.

زر الذهاب إلى الأعلى