أسعار الصرف

تراجع مستمر في قيمة الليرة التركية أمام الدولار الأمريكي

إشترك الآن بخدمة الأخبار العاجلة على تلغرام

تراجعت قيمة الليرة التركية أمام الدولار الأمريكي مع تباينات في أسعارها بالنسبة لباقي العملات الأجنبية.

وسجلت الليرة التركية اليوم الأربعاء 18 من آذار الحالي 6,467 ليرة أمام الدولار الأمريكي, في حين بلغت 7,117 ليرة مقابل اليورو.

وشهدت الليرة التركية تقلبات عديدة في أسعار الصرف خلال الأشهر الماضية بعد أن كانت قد حافظت على أسعارها عند حاجز الـ6 ليرات.

وعاودت الليرة التركية للانخفاض أمام الدولار واليورو بعد انطلاق عملية درع الربيع ضد قوات الأسد في إدلب حيث وصلت إلى 6,17 للدولار الواحد.

وتزامن تراجع الليرة مع الانتشار المتسارع لمرض كورونا في العالم والشلل الذي أصاب الاقتصاد العالمي.

وأعلنت السلطات التركية عن اتخاذ العديد من الإجراءات الاحترازية والتدابير للوقاية من مرض كورونا بعد الإعلان عن 98 حالة ووفاة واحدة.

وقررت الحكومة التركية تعليق أداء صلاة الجمعة وصلاة الجماعة في المساجد مع الإبقاء على المساجد مفتوحة.

كما قررت تعطيل المدارس لأسبوعين، والجامعات لثلاثة أسابيع، إلى جانب إغلاق مؤقت للملاهي والنوادي الليلية والحانات وصالات الديسكو.

وعلقت تركيا الرحلات إلى 9 دول أوروبية.

وكان البنك المركزي التركي قد نجح، الثلاثاء، بخفض سعر الفائدة 100 نقطة أساس، على عمليات إعادة الشراء (الريبو) لأجل أسبوع من 10.75 إلى 9.75 بالمئة.

وقال البنك إن التوقعات تشير لتراجع معدلات النمو العالمية متأثرة بوباء كورونا, مشيراً لضرورة اتخاذ البنوك المركزية في الدول المتقدمة والنامية لخطوات منسقة.

اقرأ ايضاً: برلمان بشار الأسد يعترف: جرة الغاز أصبحت حلماً!

وأكد البنك التركي أنه رغم انخفاض قيمة الليرة التركية تماشيا مع التطورات العالمية، إلا أن الانخفاض في أسعار السلع العالمية وخاصة النفط والمعادن أثر بشكل إيجابي على التضخم.

وأضاف أن استمرارية انخفاض التضخم يحمل أهمية كبيرة في تخفيض أسعار الفائدة طويلة الأجل وتعزيز الانتعاش الاقتصادي.

شاركنا تعليقك على هذه المادة

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق