Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
أخبار سوريا

أردوغان وبوتين يناقشان هاتفياً تطورات الوضع بإدلب وهذا ما اتفقا عليه!

شدد الرئيسان الروسي فلاديمير بوتين والتركي رجب طيب أردوغان، على ضرورة العمل المشترك الوثيق من أجل وقف دائم لإطلاق النـ.ار واستقرار الوضع في إدلب.

وأعرب الرئيسان خلال مكالمة هاتفية بينهما وفقاً لبيان “الكرملين” عن ارتياحهما للانخفاض الكبير في التأ.وتر بمنطقة إدلب.

وقال الكرملين بحسب ما رصدت الوسيلة: “جرت مناقشة القضايا المتعلقة بتنفيذ الاتفاقات التي تم التوصل إليها خلال القمة الروسية التركية في موسكو في الـ5 من آذار/مارس”.

وأضاف الكرملين في بيانه: “أشير بارتياح إلى الانخفاض الكبير في التـ.وتر في منطقة خفض التصـ.عيد في إدلب”.

وأشار الكرملين إلى اتفاق بوتين وأردوغان، على مواصلة الحفاظ على الحوار المنتظم بمختلف المستويات، بما فيها الاتصالات الشخصية.

وركز الزعيمان على أهمية استمرار العمل المشترك الوثيق، وبالمقام الأول بين وزارتي الدفاع، لأجل وقف دائم للأعمال القتـ.الية وزيادة استقرار الوضع.

وفي وقت سابق من اليوم الخميس, أكدت روسيا أن اتفاق وقف إطلاق النـ.ار المؤقت حول إدلب لا يزال صامداً .

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية، “ماريا زاخاروفا”: إن وقف إطلاق النـ.ار يحترم بشكل عامّ وإن موسكو تأمل بأن تؤدي الاتفاقيات مع تركيا إلى استقرار دائم.

وأضافت: “مؤخراً تم التغلب على تصاعُد خطـ.ير للتوتر في إدلب، وقد أصبح ذلك ممكناً بفضل الاتفاقات التي تم التوصل إليها خلال اجتماع رئيسَيْ روسيا وتركيا في 5 آذار/ مارس الجاري”.

وتوعد وزير الدفاع التركي خلوصي أكار، اليوم الخميس باستئناف عمليات بلاده من حيث توقفت في حال فشل اتفاق وقف إطلاق النـ.ار بإدلب”.

وأكد أكار أن التواجد التركي بكل العناصر الموجودة في إدلب متواصل, مشيراً إلى حفاظ الوحدات التركية على مواقعها في إدلب.

ونفى الوزير التركي أن يكون انسحاب الوحدات التركية من إدلب وارداً.

اقرأ أيضاً: تركيا قلبت موازين القوى لصالحها في إدلب

ولفت الوزير التركي إلى إنجاز تفاهمات مهمة مع الوفد العسكري الروسي بخصوص إدلب.

واتفق الرئيسان التركي رجب طيب أردوغان والروسي فلاديمير بوتين على وقف إطلاق النـ.ار في إدلب وإنشاء ممر آمن على طريق حلب اللاذقية وتسيير دوريات مشتركة.

زر الذهاب إلى الأعلى