أخبار سوريا

دولة عربية تدعوا لإعادة بشار الأسد إلى الجامعة العربية

دعا وزير الخارجية الجزائري صبري بو قادوم كل الدول العربية إلى العمل على إعادة نظام بشار الأسد إلى مقعد سوريا في جامعة الدول العربية.

واعتبر بو قادوم خلال لقاء صحفي جمعه مع نظيره الموريتاني إسماعيل ولد الشيخ ورصدت الوسيلة، أن غياب سوريا فيه ضرر كبير للجامعة والعرب.

وأشار وزير الخارجية الجزائري إلى أن موقف بلاده واضح وحاسم من جهة وجوب إنهاء تجميد عضوية النظام السوري في الجامعة العربية.

ومن المقرر أن تستضيف الجزائر القمة العربية المقبلة في دورتها الـ32 بعد تقدمها بطلب إلى الجامعة العربية بعد آخر قمة عقدت بها في 2005.

وفي 10 نيسان 2019، أكد الأمين العام للجامعة العربية، أحمد أبو الغيط، أن عودة النظام السوري إلى الجامعة مرتبطة بقربه من العالم العربي وابتعاده عن إيران.

وقال أبو الغيط: “عندما نتأكد كعرب بأن المقعد السوري في الجامعة العربية لا تشغله إيران، نطمئن حينها أن مداولاتننا ومفهاهيمنا عربية خالصة”.

وأضاف أن اعتماد النظام على إيران عمّق الصراع في سوريا، مشيرًا إلى أن العديد من الدول العربية تقول إن شروط عودته مرهونة بحل سياسي في سوريا وابتعاده عن إيران.

إقرأ أيضاً: تركيا ترد على قرار أصدره برلمان الأسد لإغضاب أردوغان

وجمدت الجامعة العربية عضوية النظام في تشرين الثاني 2011 على خلفية القمع الذي مارسه ضد المتظاهرين خلال الاحتجاجات الشعبية المطالبة بإسقاطه.

شاركنا تعليقك على هذه المادة

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق