Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
أخبار سوريا

بشار الأسد يصدر مرسوم ثانٍ بشأن الليرة السورية!

أصدر رأس النظام السوري بشار الأسد مرسوماً جديداً يقضي بتشديد العقـ.وبات على وسائل الإعلام بما فيها مواقع التواصل الاجتماعي، وخصوصاً صفحات أسعار العملة.

وحمل المرسوم الجديد بحسب أوردت وكالة أنباء النظام “سانا” ورصدت الوسيلة، رقم(4) لعام 2020، ونص على تشديد العقـ.وبة على ما أسماها “وقائع كاذبة تخص النقد السوري”.

ونص القرار على: “تشديد عقـ.وبة كل من أذاع أو نشر أو أعاد نشر وقائع ملفقة أو مزاعم كاذبة أو وهمية بإحدى الوسائل الإعلانية أو عن طريق شبكة الإنترنت”.

وشمل القرار الـ “كلام وكتابة ورسوم وصور وأفلام وشارات وتصاوير المذكورة في الفقرتين الثانية والثالثة من المادة 208 من قانون العقـ.وبات”.

وحدد أن يكون الهدف منها “إحداث التدني أو عدم الاستقرار في أوراق النقد الوطنية أو أسعار صرفها المحددة بالنشرات الرسمية أو لزعزعة الثقة في متانة نقد الدولة وسنداتها وجميع الأسناد ذات العلاقة بالثقة المالية العامة”.

وأشار المرسوم إلى أنه “بموجب المرسوم الجديد تم تعديل المادة 309 من قانون العقـ.وبات الصادر بالمرسوم التشريعي رقم 148 لعام 1949 وتعديلاته”.

وأصبحت العقـ.وبة “الاعـ.تقال المؤقت وغرامة مالية من مليون إلى خمسة ملايين ليرة سورية”، حيث كانت سابقاً الحبـ.س من ستة أشهر إلى ثلاث سنوات وبالغرامة من مائتين وخمسين ليرة إلى ألف ليرة سورية.

كما ونص على “عدم تطبيق الأسباب المخففة التقديرية على الجـ.رائم المعاقب عليها في المادة أعلاه، وعدم جواز إخلاء السبيل في الجـ.رائم المنصوص عليها في هذه المادة في جميع أدوار التحقيق والمحاكمة”.

يوم تشديد العقـ.وبات

ويعد هذا القانون الثاني في ذات اليوم ينص على “تشديد العقـ.وبة” ويخص سعر صرف الليرة السورية، حيث نص سابقه أيضاً على تشديد العقـ.وبة على المتعاملين بغير الليرة السورية كوسيلة للمدفوعات.

وأضاف: “يعاقب بالأشغال الشاقة المؤقتة لمدة لا تقل عن سبع سنوات والغرامة المالية بما يعادل مثلي قيمة المدفوعات أو المبلغ المتعامل به أو المسدد أو الخدمات أو السلع المعروضة، ومصادرة المدفوعات أو المبالغ المتعامل بها أو المعادن الثمينة لصالح مصرف سورية المركزي”.

إقرأ أيضاً: بشار الأسد يصدر مرسوماً يتعلق بالليرة السورية

وتدهور سعر صرف الليرة السورية خلال الأيام الماضية بشكل غير مسبوق، حيث وصل إلى أكثر من 1200 ليرة سورية مقابل الدولار الأمريكي، وسط صمت حكومة النظام.

وأدى انخفاض الليرة السورية أمام الدولار لخسارة أكثر من 10% من قيمتها أمام العملات الأجنبية خلال أقل من نصف شهر بعد أن فقدت العام الماضي نحو 44.44% من قيمتها.

ولا زالت أسعار الدولار مقابل الليرة السورية ثابتة في مصرف النظام المركزي عند 434 ليرة سورية للدولار الواحد.

زر الذهاب إلى الأعلى