إقتصاد

بشار الأسد يصدر مرسوماً يتعلق بالليرة السورية

الوسيلة - خاص:

إشترك الآن بخدمة الأخبار العاجلة على تلغرام

أصدر رأس النظام السوري بشار الأسد مرسوماً تشريعياً لعام 2020 يقضي بتشديد عقـ.وبة المتعاملين بغير الليرة السورية كوسيلة للمدفوعات أو لأي نوع من أنواع التداول التجاري أو التسديدات النقدية وسواء كان ذلك بالقطع الأجنبي أم المعادن الثمينة.

وأصبحت عقوبة من يتعامل بغير الليرة السورية, وفق نص المرسوم الذي نشرته وكالة أنباء سانا ورصدته الوسيلة, هي الأشغال الشاقة المؤقتة لمدة لا تقل عن سبع سنوات وغرامة مالية بما يعادل مثلي قيمة المدفوعات أو المبلغ المتعامل به أو المسدد أو الخدمات أو السلع المعروضة.

وكانت العقوبة في السابق مقتصرة على الحبـ.س من ستة أشهر الى ثلاث سنوات والغرامة المالية بما يعادل مثلي قيمة المدفوعات أو المبلغ المتعامل به أو المسدد أو الخدمات أو السلع المعروضة على ألا تقل عن مئة ألف ليرة سورية أو بإحدى هاتين العقـ.وبتين.

أما في حال كان المبلغ المتعامل به خمسة آلاف دولار فأكثر أو ما يعادله من العملات الأجنبية الأخرى أو المعادن الثمينة كانت العقوبة الأشغال الشاقة المؤقتة من ثلاث الى عشر سنوات والغرامة المالية بما يعادل مثلي قيمة المدفوعات أو المبلغ المتعامل به أو المسدد على ألا تقل عن مليون ليرة سورية.

كما أكد مرسوم بشار الأسد على عدم جواز إخلاء السبيل في الجـ.رائم المنصوص عليها في المرسوم التشريعي رقم 54 لعام 2013.

وجاء إصدار المرسوم الخاص بعقـ.وبة المتعاملين بغير الليرة بعد انهـ.يار العملة السورية وانخفاضها لمستويات متدنية أمام الدولار وباقي العملات.

إقرأ أيضاً: وزير الخارجية الروسي يُعلّق على الانهيار المتسارع لاقتصاد نظام بشار الأسد

وكانت وزارة داخلية النظام قد حذرت من التعامل بغير الليرة السورية في التداول التجاري، كما توعدت بملاحقة المتلاعبين بأسعار الصرف.

وشددت الوزارة، عبر “الفيسبوك”، الجمعة, على تكثيف دورياتها لمراقبة الشركات والمحلات والأشخاص، في محاولة لقـ.مع الظاهرة وضبط المخالفين.

كما طلبت الوزارة من المواطنين التعاون معها، لـ “مكـ.افحة الجـ.رائم الاقتصادية التي تمس حياة المواطن”.

وبحسب موقع الليرة اليوم, سجلت الليرة السورية أمام الدولار 1170 للمبيع و1150 للشراء .

ولا زالت أسعار الدولار مقابل الليرة السورية ثابتة في مصرف النظام المركزي عند 434 ليرة سورية للدولار الواحد.

وأدى انخفاض الليرة السورية أمام الدولار لخسارة أكثر من 10% من قيمتها أمام العملات الأجنبية خلال أقل من نصف شهر بعد أن فقدت العام الماضي نحو 44.44% من قيمتها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى