Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
أخبار سوريا

أردوغان يكشف عن كذب ادعاءات بشار الأسد وروسيا بشأن إدلب

أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن تصعيـ.د قوات بشار الأسد وروسيا على بلدات ومدن محافظة إدلب يثير الإزعاج, مشيراً إلى كذب الادعاءات بأن القـ.صف يسـ.تهدف الإرهـ.ابيين.

تصريحات أردوغان هذه جاءت عقب أدائه صلاة الجمعة في مسجد الإمام علي بولاية إسطنبول, اليوم 17 من كانون الثاني, بحسب ما رصدت الوسيلة.

وقال أردوغان إن ما يجري في محافظة إدلب السورية، يُثير الإزعاج. وأشار إلى وجود مشـ.اكل كبيرة في الممر بين الطرفين الشمال الغربي والشمال الشرقي.

الأسد وروسيا يكذبان

واعتبر أردوغان أن ما يجري “دليل واضح جدًا على عدم التزام النظام بالخطوة التي اتخذناها لوقف إطـ.لاق النـ.ار”.

وأكد الرئيس التركي أن القـ.صف يسـ.تهدف الأمهات والأطفال بأعمار 3 و4 و5 سنوات, منوهاً إلى كذب ادعاءاتهم بأن القـ.صف يسـ.تهدف إرهـ.ابيين.

وأضاف أردوغان بأن نحو 20 مدنياً قـ.تلوا في الأيام الأخيرة جراء القـ.صف على إدلب.

وأوضح أردوغان في هذا الصدد: “الحجة جاهزة دائمًا، وهي “الإرهـ.ابيون يفعلون كذا وكذا”.. هذا كله كذب. هل يعقل أن يكون هناك إرهـ.ابيون من الأطفال بعمر 3 و4 و5 سنوات والأمهات”.

واستدل أردوغان على كلامه بأن الذين يسـ.تهدفهم نظام الأسد مدنيون من خلال الإشارة إلى أنه شاهد في الشاشات امرأة فقـ.دت زوجها قبل نحو شهرين وهي تبحث عن مكان يأويها ولديها 6 أطفال، مؤكداً أن “هؤلاء مدنيون”.

وكشف أردوغان أنه ينوي بحث قضية إدلب بالتفصيل خلال مؤتمر برلين الأحد والوقوف على الوضع فيها خلال اللقاءات الثنائية أيضاً, بناء على تطورات الوضع هناك.

الرد التركي على مقـ.تل 3 أتراك قادم

كما توعـ.د أردوغان بالرد على تنظيم ي ب ك/ بي كا كا بعد مقـ.تل 3 عسـ.كريين في منطقة عملية “نبع السلام”.

وتابع أردوغان: “لا يمكننا أن نترك هذا الهجـ.وم دون رد وسنجعلهم يدفعون ثمنه باهظًا”.

كما لفت أردوغان إلى أن المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، ستجري زيارتها المقررة إلى إسطنبول في 24 يناير/ كانون الثاني الجاري.

ويشارك أردوغان في “مؤتمر برلين”، بعد الأحد، لمناقشة التطورات الأخيرة في ليبيا والقضايا الإقليمية، وبحث سبل إحلال السلام والاستقرار في عموم ليبيا, كما أن قضية إدلب ستكون حاضرة على طاولة الاجتماعات الثنائية بين الزعماء.

تركيا تدعو المعارضة للدفاع عن نفسها

وكان وزير الخارجية التركي جاويش أوغلو، قد أكد على ضرورة أن تقوم المعارضة السورية بحماية نفسها من هجـ.مات النظام السوري.

وقال جاويش أوغلو بحسب ما نقلت وسائل إعلام تركية مساء الأربعاء: إن النظام يؤمن بالحل العسـ.كري، مشدداً على ضرورة إيقافه.

إقرأ أيضاً: تركيا تطلب الدعم الأمريكي لفصائل المعارضة.. وتتوعد تقديم ما يلزم للمواجهة!

وكانت تركيا قد أعلنت عن وقف العمليات البرية والجوية و“التهدئة” في إدلب اعتبارًا من الساعة 12:01 فجر الأحد 12 من كانون الثاني الحالي, سبقتها روسيا بإعلان تهدئة اعتباراً من فجر الجمعة 10 من كانون الثاني الحالي.

ولم تتوقف خـ.روقات قوات الأسد وميليشيات إيران وروسيا على بلدات إدلب مستمرة بالتقدم وقضم المزيد من المساحات والقرى في إدلب.

قـ.صف سوري وروسي مكثف

وقال “الدفاع المدني” في إدلب الأربعاء إن الطيران الحربي اسـ.تهدف سوقاً شعبياً وحياً سكنياً في مدينة إدلب بعدة صـ.واريخ.

كما أدى قـ.صف الطيران الحربي التابع لنظام الأسد على السوق الرئيس في مدينة أريحا إلى إصـ.ابة سبعة مدنيين.

واسـ.تهدفت قوات الأسد وروسيا الأربعاء الماضي 28 منطقة بـ60 غـ.ارة جوية 17 منها بالطيران الحربي الروسي، و 28 برمـ.يلًا متفجرًا، إضافة إلى 243 قـ.ذيفة مدفعـ.ية و16 صـ.اروخًا من راجمات أرضية, وفق توثيق “الدفاع المدني”.

زر الذهاب إلى الأعلى