منوعات

كندا تطرح خطة جديدة لتسهيل استقبال اللاجئين

إشترك الآن بخدمة الأخبار العاجلة على تلغرام

تقوم الحكومة الكندية بتسهيل عملية استقبال الراغبين بالهجرة إلى كندا عبر طرحها خطة جدية في هذا الخصوص تتضمن زيادة طفيفة على عدد المهاجرين.

ويستمع البرلمان الكندي في آذار المقبل لتقرير وزير الهجرة واللاجئين الكندي، ماركو مينديسينو، السنوي بشأن الهجرة لعام 2019 ، بعد تأجيله لأشهر بسبب الانتخابات الفيدرالية في 21 أكتوبر/كانون الأول.

وتشير التوقعات الكندية إلى زيادة طفيفة في عدد القادمين إلى البلاد في عام 2022، أي زيادة نحو 360 ألف وافد جديد.

نظام جديد لبرنامج لم الشمل

تستعد الحكومة الفيدرالية لإطلاق خطة جديدة في برنامج “لم الشمل” أو ما يعرف بـPGP، بحلول أبريل/نيسان القادم, وفق التوقعات.

وتستقدم الحكومة الكندية ضمن برنامج “لم الشمل” نحو 21 ألف مهاجر سنوياً، إلا أنه ومن المتوقع أن تعتمد الحكومة الفيدرالية عملية جديدة في برنامج لم الشمل تسعى إلى تجنب أوجه التقصير السابق في عملية القبول.

الجنـ.سية الكندية

يعتبر الكثير من الأجانب وبخاصة من ذوي الدخل المحدود في كندا أن رسوم الجنـ.سية التركية مرتفعة, إذ تبلغ التكلفة الحالية 630 دولارا للشخص الواحد.

وسيتضمن تقرير وزير الهجرة الذي سيقدمه في مارس/آذار موضوع الرسوم, إذ يتوقع في حال تطبيق القانون بان ترتفع معدلات الجنـ.سية بنحو 40 في المائة بحلول عام 2024.

المهاجرون في المدن الكندية

تستقبل كندا خلال العام الحالي 67800 ألف مهاجر المرشحين لبرنامج المرشحين الإقليميين”PNP”، بزيادة قدرها 11 في المائة مقارنة بعام 2019.

ويستقر حوالي 80 في المائة على الأقل من المهاجرين في المدن الكبرى، الأمر الذي يأتي على حساب الجهود المبذولة لتعزيز التنمية الاقتصادية في المدن الصغيرة والمجتمعات الريفية, وفق إحصاءات رسمية.

وسعت بعض المقاطعات والأقاليم وعدد من مدنها وبلداتها الصغيرة لجلب المهاجرين إليها من خلال برنامج PNP, بهدف تعزيز التنمية الاقتصادية في الأرياف.

إقرأ أيضاً: لاجئ سوري ينجح في زراعة “الملوخية” ويبهر الألمان بطعمها.. شاهد

كما أن الحكومة الفيدرالية تسعى جاهدة إلى تعزيز توزيع المهاجرين على نطاق أوسع عبر كندا وهي ما تعرف بسياسة “الأقلمة”، بحسب ما نشر موقع canadanews24

وكانت الحكومة الفيدرالية قد أطلقت في عام 2019, مشروع الهجرة الريفية والشمالية التجريبية (RNIP) الذي سيبدأ في عام 2020 , إذ من المحتمل أن يستقبل 11 مجتمعا معينا في جميع أنحاء كندا، القادمين الجدد من خلال البرنامج التجريبي.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق