السوريون في تركيا

والي عنتاب يكشف عن إجراءات جديدة تهم السوريين ستطبق في ولايته أولاً ولاحقاً في ثلاث ولايات أخرى

أكد والي محافظة غازي عنتاب داوود غل أن إطلاق حجز مواعيد زيارات سوريا خارج إطار عيدي الفطر والأضحى المبارك بات قريباً, مع اكتمال جهوزية الموقع الالكتروني الخاص بالحجز, وتطوير البرمجيات الخاصة بالموقع لمنع تقديم طلبات من قبل لاجئين سوريين مقيمين خارج ولاية عنتاب.

وأوضح غل في الاجتماع الشهري لرواد الرأي والمجتمع السوري في الولاية, بحسب ما رصدت الوسيلة, بأن الزيارة ستكون متاحة لجميع من يقطن في غازي عنتاب سواءً كان يحمل بطاقة حماية مؤقتة أو إقامة سياحية أو إقامة عمل ولمرتين في السنة ولفترة 6 أشهر (180 يوم) على الأكثر في كل مرة.

وكشف غل عن توجيهات جديدة لوزارة الداخلية في اجتماعها الأسبوع الماضي مع الولاة في هاتاي, مبيناً أنه سيتم السماح للسوريين بزيارة سوريا من بقية المعابر التابعة لولايات هاتاي، وكليس وأورفة.

وأشار والي عنتاب إلى إمكانية السماح للسوريين بزيارة بلدهم بآلية وشروط مختلفة عن الآلية والشروط التي سيتم تطبيقها في ولاية غازي عنتاب.

انتهاء مرحلة التجنيس الاستثنائي

أما بالنسبة للرسائل التي وردت خلال الفترة الماضية إلى بعض السوريين العالقين في المرحلة الرابعة والتي تفيد برفع طلباتهم من الاجراءاات, أكد الوالي بأن هذه الرسائل تعني انتهاء مرحلة التجنيس الاستثنائي بالنسبة لهم أي رفض طلباتهم حسب ما وردهم من المديرية العامة للنفوس والمواطنة في وزارة الداخلية.

ولفت غل إلى أن طلبات الحصول على الجنسية الاستثنائية بالنسبة للعالقين في المرحلة الرابعة لها وضع مختلف.

وبين الوالي بعد مكالمة هاتفية خلال الاجتماع مع المدير العام للنفوس والمواطنة أن لكل طلب وضع خاص ومختلف عن الآخر وطالما طلباتهم موجودة على الموقع فالإجرائيات مستمرة.

إلغاء إقامات الطلاب

كما تحدث المجتمعون حول مشكلة إلغاء اقامات الطلاب بمجرد تخرجهم من الجامعة دون إبلاغهم رغم وجود فترة صلاحية في إقامتهم الطلابية.

ووفق مدير إدارة الهجرة في عنتاب فإن الجامعة مجرد تخرج الطلاب وصدور قرار التخرج تبلغ إدارة الهجرة بذلك فيتم إلغاء إقامة الطالب بموجب ذلك لكن بإمكان الطالب الانتقال إلى إقامة قصيرة المدة خلال فترة 6 أشهر بعد التخرج.

إذن العمل وغرامات عدم الالتزام

كما دعا والي عنتاب إلى ضرورة تنبيه العمال السوريين الذي يعملون بدون أذن عمل, محذراً من المخالفات والغرامات التي قد تطالهم.

ونبه غل إلى أن الدوريات ستقوم بجولات تفتيشية على أماكن العمل للتدقيق وذلك اعتباراً من يوم الاثنين القادم 13 كانون الثاني 2020 .

كيف تتجنب الغرامات المالية؟

بدوره, تحدث مدير الضمان الاجتماعي عن كيفية تجنب العامل التعرض لغرامات مالية قد تصل إلى 16 ألف ليرة عن كل عامل في حال ضبطه يعمل بشكل مخالف وبدون أذن عمل.

وبين مدير الضمان الاجتماعي في المدينة بأن الحل يتم عبر تقديم طلب للحصول على أذن العمل عبر موقع وزارة العمل في بوابة الحكومة الالكترونية وتسجيل العامل في مؤسسة الضمان الاجتماعي مباشرة بعد تقديم طلب أذن العمل.

وأما في حال تم رفض الطلب خلال مدة 3 أشهر يتم إلغاء تسجيل العامل في مؤسسة الضمان وإخراجه من العمل ولن يتم تحرير مخالفة بحق صاحب العمل والعامل في حال القيام بما سلف.

إقرأ أيضاً: إدارة الهجرة التركية تنفي شائعات جديدة حول “إذن السفر” للاجئين السوريين

وتمنح الحكومة التركية اللاجئين السوريين على أراضيها فرصة زيارة أهلهم وأقاربهم في سوريا خلال عيدي الفطر والأضحى المبارك من كل عام.

وبدأت وزارة الداخلية التركية منتصف العام الماضي التشديد في اجراءاتها ضد اللاجئين السوريين خاصة في اسطنبول بهدف تنظيم وجودهم في تركيا عبر مطالبتهم بحيازة الوثائق القانونية لهم من كمليك أو إقامات وإذ عمل لمن يرغب بالعمل على أراضيها.

شاركنا تعليقك على هذه المادة

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق