أخبار العالم

أردوغان: طبول الحرب تقرع

إشترك الآن بخدمة الأخبار العاجلة على تلغرام

حذر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان من اقتراب حـ.رب بالوكالة تدور رحاها في منطقة الشرق الأوسط وخصوصاً في العراق وسوريا ولبنان.

وأشار الرئيس التركي، بحسب ما رصدت الوسيلة إلى أن “طبول الحـ.رب” تدق في المنطقة على خلفية التصعـ.يد بين الولايات المتحدة وإيران.

جاء ذلك في كلمة ألقاها الأربعاء 8 كانون الثاني 2020 خلال مراسم تدشين مشروع “السيل التركي” في اسطنبول بمشاركة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

وأكد أردوغان أن بلاده تجري اتصالات دبلوماسية مكثفة للتهدئة، مضيفاً أن: “التوتر بين جارتنا إيران وحليفتنا الولايات المتحدة بلغ مؤخراً حداً خطـ.يراً لم نكن نتمناه”.

وشدد على أنه “لا يحق لأحد أن يزج بكامل المنطقة وعلى رأسها العراق في دائرة النار من أجل مصالحه الشخصية، مردفاً: “هدفنا هو إعادة تغليب المنطق عبر وقف التوتر في المنطقة”.

مسرح الأعمال

وتابع الرئيس التركي: “لا نريد أن تتحول سوريا أو لبنان أو العراق أو منطقة الخليج إلى مسرح للأعمال القـ.تالية، وقال: “تركيا حساسة جدا تجاه الأحداث الراهنة”.

وختم أردوغان: “نسعى عبر القنوات الدبلوماسية لخفض وتيرة التصعـ.يد في وقت تدق فيه طبول الحـ.رب، وسنستنفر جميع الإمكانات المتوفرة لدينا حتى لا تغرق منطقتنا في الد ماء والدموع”.

وفجر الأربعاء، أعلن الحرس الثوري الإيراني اسـ.تهدافه قاعدة “عين الأسد” الجوية العسكرية الأمريكية في محافظة الأنبار غربي العراق، بعشرات الصـ.واريخ الباليستية.

من جهتها، أكدت وزارة الدفاع الأمريكية استـ.هداف إيران لقاعدتين عسكريتين في العراق تستخدمهما القوات الأمريكية بـ 12 صـ.اروخا.

إلى ذلك، وقال الحرس الثوري الإيراني إن الهجـ.وم الصـ.اروخي أدى إلى مقـ.تل 80 جنديا أمريكيا، في حين نفت الولايات المتحدة ذلك.

إقرأ أيضاً: إيران تقصـ.ف قواعد أميركية في العراق.. وترامب يتابع الوضع عن كثب (فيديو)

وتشهد العلاقات الإيرانية الأمريكية توتراً شديداً، عقب عملية قائد فيلق القدس، قاسم سليـ.ماني، بغـ.ارة جوية أمريكية، في العراق الجمعة 3 كانون الثاني 2020.

وأواخر 2019، اقتحـ.م محتجون مبنى السفارة الأمريكية في العاصمة العراقية بغداد، رداً على غـ.ارات جوية أمريكية طالت مواقع الميلشيات الإيرانية في العراق وسوريا.

وكانت القوات الأمريكية اسـ.تهدفت الحشد الشعبي، كرد على هجـ.مات صـ.اروخية مصدرها الحشد ضد قواعد عسـ.كرية يتمركز فيها جنود ودبلوماسيون أمريكيون، بالقرب من مدينة كركوك شمالي العراق.

شاركنا تعليقك على هذه المادة

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق