أخبار العالم

إيران تقصـ.ف قواعد أميركية في العراق.. وترامب يتابع الوضع عن كثب (فيديو)

أفادت وكالة رويترز بتعرض قاعدة عين الأسد الجوية غربي العراق، حيث تتواجد قوات أميركية، إلى هجـ.مات صـ.اروخية، وذلك نقلا عن مسوؤل أميركي.

وقال المسؤول إنه لا توجد معلومات فورية عن أي أضـ.رار أو خسـ.ائر في الهجـ.مات الصـ.اروخية.

وأكد مسؤول أميركي لـ ABC News أن “الصـ.واريخ الباليستية أطلقت من داخل إيران على عدة منشآت عسـ.كرية أميركية داخل العراق صباح الأربعاء بالتوقيت المحلي”.

وقال المسؤول إن “المنشآت تشمل أربيل في شمال العراق وقاعدة الأسد الجوية في غرب العراق”.

وقالت وكالة أنباء فارس الإيرانية في تغريدة إن صـ.واريخ باليستية إيرانية أطلقت على قاعدة عين الأسد الجوية حيث تتمركز قوات أميركية.

وأعلنت طهران إطلاق 10 صـ.واريخ على قاعدة عين الأسد العراقية، وفقا للتلفزيون الإيراني.

وتحدثت وكالة فرانس برس من جانبها عن سقـ.وط تسعة صـ.واريخ على الأقل ليل الثلاثاء الأربعاء على قاعدة عين الأسد الجوية، نقلا عن مصدر أمني عراقي.

ونشرت وكالة أنباء فارس، ليل الثلاثاء الأربعاء، شريط فيديو قالت إنه يرصد لحظة إطلاق صـ.ورايخ باليستية على قواعد عسـ.كرية في العراق، تضم قوات أميركية.

وأظهرت اللقطات الليلية إطلاق صـ.ورايخ، في حين قالت وكالة فارس إن الهجـ.وم يأتي في إطار الرد على مقـ.تل قائد فيلق القدس الإيراني قاسـ.م سلـ.يماني، والقيادي في ميليشيات الحشد الشعبي، أبو مهدي المهندس.

ترامب يتابع عن كثب

وأعلن البيت الأبيض، أنّ الرئيس دونالد ترامب أحيط علماً بالتقارير الواردة بشأن تعرض قاعدة عين الأسد الأميركية في العراق، لقصـ.ف صـ.اروخي و”يتابع من كثب” تطورات الأوضاع.

وقالت ستيفاني غريشام، المتحدثة باسم البيت الأبيض، في بيان، “نحن على علم بالتقارير الواردة بشأن هجـ.مات اسـ.تهدفت منشآت أميركية في العراق. تم إطلاع الرئيس وهو يتابع الموقف من كثب ويتشاور مع فريقه للأمن القومي.

ويأتي هذا الهجـ.وم الصـ.اروخي بعد ورود معلومات استخباراتية أميركية كشفت عن تحركات عسـ.كرية إيرانية، وسط تصاعد التوتر مع الولايات المتحدة إثر ضـ.ربة قاضية اسـ.تهدفت قائد فيلق القدس الإيراني، قاسم سليماني، والقيادي في ميليشيات الحشد الشعبي العراقي، أبو مهدي المهندس.

ووضعت الولايات المتحدة قواتها ودفاعاتها الصـ.اروخية في الشرق الأوسط في حالة تأهب قصوى ليل الاثنين، بحسب ما نقلت شبكة “سي.أن.أن” عن مسؤولين أميركيين.

إقرأ أيضاً: أمريكا تطلب من بوتين الاستماع لأردوغان بشأن سوريا!

ويعكس هذا التأهب التوترات المتصاعدة بين الولايات المتحدة وإيران في أعقاب الضـ.ربة الأميركية، التي قتـ.لت سليماني والمهندس وعناصر إيرانية وعراقية أخرى، الأسبوع الماضي قرب مطار بغداد في العراق.

وأفادت معلومات استخباراتية بأنه تم رصد تحركات إيرانية يتم خلالها نقل معدات عسكرية، بما في ذلك طائرات بدون طيار وصـ.واريخ باليستية، خلال الأيام القليلة الماضية.

شاركنا تعليقك على هذه المادة

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق