السوريون في تركيا

إدارة الهجرة التركية تنفي شائعات جديدة حول “إذن السفر” للاجئين السوريين

أعلنت دائرة الهجرة التركية عدم صحة الشائعات المتناقلة حول سماح الحكومة التركية للاجئين السوريين بحرية الحركة والتنقل بين المحافظات التركية.

جاء ذلك عقب استغلال بعض الصحف المغرضة إتاحة مديرية الهجرة أمام السوريين إمكانية الحصول على “إذن السفر” مؤخراً من خلال بوابة الحكومة الإلكترونية “E-Devlet”.

وعمدت تلك الصحف إلى أن السوريين باتوا قادرين على العودة إلى إسطنبول مجدداً من خلال التقدّم بطلب إلكتروني عبر الانترنت، دون الحاجة لمراجعة أية جهة رسمية.

وبحسب ما ترجم “الجسر تورك” ورصدت الوسيلة, أكد مسؤول في إدارة الهجرة العامة أن الادعاءات بأن تنقل اللاجئين السوريين يتم بأريحية كبيرة غير صحيحة.

وقال المسؤول الذي لم يذكر اسمه إن إتاحة إمكانية استخراج “إذن السفر” عبر الانترنت لا يعني بالنتيجة تساهلهم في منحه دون توفر الحاجة لذلك.

ووفق ذات المسؤول فإن إدارة الهجرة وفرت تلك الخدمة في سبيل الحد من الازدحام الكبير الذي تشهده مديريات الهجرة الفرعية من قبل السوريين الراغبين بالسفر.

وبين المسؤول التركي أن الأذون الممنوحة محددة بتاريخ زمني يفرض على السوريين العودة إلى الولايات المسجلين فيها خلاله تحت طائلة تعرضهم للغرامات.

إذن السفر

وتشترط الجهات الرسمية في تركيا على اللاجئين السوريين إرفاق الوثائق التي تُثبت دواعي حاجته للسفر عند التقدم بطلب للحصول على الوثيقة المطلوبة, وفق جمعية اللاجئين.

واستدلت جمعية اللاجئين في تركيا كلامها بتغريدة على تويتر قالت إن السلطات في ولاية هاتاي تمنح السوريين الراغبين بالسفر إلى العاصمة أنقرة بغرض تلقي العلاج الطبي “بشرط توفر الوثائق التي تُثبت ذلك” إذناً لا يتجاوز 15 يوماً، ولا تسمح لهم بالبقاء فيها المدة التي يرغبون.

ومطلع العام الحالي, حدثت الحكومة التركية نظام الدولة الرقمية “E-Devlet”, متيحة لمستخدمي التطبيق من الأجانب والسوريين إمكانية التقدم للحصول على إذن السفر بين الولايات التركية.

وسابقاً, كان السوريون يواجهون صعوبة في مراجعة دوائر الهجرة التركية من أجل الحصول على إذن سفر داخلي نتيجة الازدحامات والمماطلة من بعض الموظفين في الإسراع بمنح وثيقة إذن السفر والتي كانت تمنح بعد يومين على الأكثر.

إقرأ أيضاً: الحظ يحالف لاجئ سوري بالجائزة الكبرى لليانصيب في تركيا

وبات التحديث في نظام “E-Devlet” الجديد والذي اطلعت عليه الوسيلة, يحق للأجانب والسوريين الراغبين بالسفر والتنقل بين الولايات التقدم بطلب الحصول على الورقة المطلوبة عبر ملء خانات وجهة السفر وأسباب سفره ومدة السفر التي سيقضيها الشخص هناك.

كما يمكن للسوريين الراغبين بالسفر باستخدام سياراتهم الخاصة عبر ملء خانة رقم لوحة السيارة.

ويقيم في تركيا أكثر من 3 ملايين ونصف المليون لاجئ سوري منتشرين في معظم الولايات التركية بحسب إحصاءات وزارة الداخلية التركية.

شاركنا تعليقك على هذه المادة

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق