Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
أخبار سوريا

قيادي كردي بارز يكشف موقف بشار الأسد من المفاوضات مع قسد

أكد نائب رئيس المجلس التنفيذي للإدارة الذاتية “بدران جيا كرد” أنهم منفتحون وجديون في الحوار مع نظام بشار الأسد, محملاً الأخير مسؤولية طول فترة المفاوضات بسبب تصعيـ.ده ضد قوات قسد وعدم موافقته على شروطها.

تصريحات “بدران جيا كرد” جاءت خلال اجتماع حركة المجتمع الديمقراطي “TEV-DEM” في القامشلي, بحسب ما ذكرت وكالة هاوار الكردية يوم السبت 4 من كانون الثاني, ورصد موقع الوسيلة.

وقال جيا كرد إن التفاهم بين قسد والنظام السوري كان “عسـ.كرياً بحتاً”، نشر بموجبه النظام قوات حرس الحدود على طول الحدود من مدينة ديريك (المالكية بالحسكة) وانتهاء بمدينة منبج (حلب).

ضغوط روسية

وأضاف جيا كرد أن قسد تعرضت لضغوطات من الروس والنظام السوري، حيث كان عناصرها يخوضون المعارك على كافة الجـ.بهات، أما النظام فتوقف على الطريق الدولي، ولم ينتشر على خطوط التماس.

كما أكد جيا كرد أن روسيا طلبت من قسد تسليم كافة المنطقة لقوات الأسد، لافتاً إلى أن روسيا أرادت استسلامهم ورضوخهم لتهـ.ديداتها, لكنهم لم يفعلوا ذلك.

وأشاد بدران جيا كرد بمقاومة عناصر قسد للعملية التركية في المنطقة, منوهاً إلى أنهم فتحوا آفاقاً جديدة من العلاقات مع دول العالم.

قسد جادة بالحوار مع الأسد

وأوضح القيادي الكردي رغبتهم في حوار جدي مع نظام الأسد وتمسكهم بشرطين لنجاح تعاونهم مع النظام.

وبين جيا كرد أن شرطا الإدارة الذاتية الاعتراف بتلك الإدارة أولاً وحماية خصوصية قوات قسد ثانياً.

وتابع جيا كرد: “نحن منفتحون وجديون في الحوار مع النظام السوري، ولدينا خصوصيات وشروط لن نتنازل عنها، وهذه الشروط هي الاعتراف بالإدارة الذاتية، وحماية خصوصية قوات سوريا الديمقراطية، وأي حوار بيننا وبين النظام لن يكون إلا بمشاركة جميع المكونات من الكرد والعرب والسريان”.

عدم جدية النظام ستطيل المفاوضات

وأقر القيادي الكردي بأن نظام الأسد لم يقدم على أي خطوات جدية ملموسة تجاه قسد.

وأشار جيا كرد إلى أن النظام لم يوافق على شروط قسد وهو غير جدي بالحوار مع قسد, مبيناً أن روسيا تستمع إليهم وتحاول تقريب وجهات النظر بينهم وبين النظام.

ورأى جيا كرد أن كل ذلك سيجعل أمد المفاوضات بينهم وبين نظام الأسد طويل.

وأردف جيا كرد: “روسيا تستمع إلينا وإلى النظام السوري، بهدف اقتراب وجهات النظر بيننا، لكن النظام السوري لا يوافق على شروطنا، وليس جدياً بالحوار ويصعّـ.د من لهجته ضدنا، والمحادثات بيننا وبينهم ستأخذ وقتاً طويلاً”.

التحالف الدولي يخذل قسد

واتهـ.م جيا كرد تركيا بمنعهم من المشاركة في أي مفاوضات أو اجتماعات سياسية متعلقة بحل الأزمة السورية، كما منعتهم من المشاركة في اللجنة الدستورية, وفق تعبيره.

وانتقد جيا كرد التحالف الدولي الذي خذل قسد رغم تعاونها معهم لخمس سنوات في الحرب ضد داعش وعدم حمايتهم من القوات التركية في شمال شرق سوريا.

وحمل القيادي الكردي التحالف الدولي مسؤولية دخول القوات التركية والنظام وروسيا إلى مناطق شرق الفرات بعد انسحابه من هناك وترك مواقعهم هناك بانسحابهم وإعادة انتشارهم من جديد.

إقرأ أيضاً: صورة “بشار الأسد” تتسبب بتوقيف عشرات الطلاب في ريف دمشق.. هذا ما قاموا به!

وأطلقت تركيا عملية عسكرية في شمال شرق سوريا تحت اسم “نبع السلام” في 9 من تشرين الأول الماضي، ضد الوحدات الكردية, وتوقفت بموجب اتفاقية بين روسيا وتركيا، تقضي بانسحاب “وحدات حماية الشعب” (الكردية) من الشريط الحدودي لسوريا بشكل كامل، بعمق 30 كيلومترًا، خلال 150 ساعة، إضافة إلى سحب أسلحتها من منبج وتل رفعت.

كما نص الاتفاق أيضًا على تسيير دوريات تركية روسية بعمق عشرة كيلومترات على طول الحدود، مع الإبقاء على الوضع ما بين مدينتي تل أبيض ورأس العين.

كما أعلن النظام السوري عبر وكالة الأنباء الرسمية (سانا)، أن قواته انتشرت على الحدود السورية التركية بريف الحسكة الشمالي من ريف رأس العين الشرقي غربًا وصولًا إلى القامشلي شرقًا، وثبتت نقاطها على محور يمتد بنحو 90 كيلومترًا إضافة لانتشارها في عدة مناطق شرق الفرات بعد تفاهمات مع قسد وروسيا.

زر الذهاب إلى الأعلى