Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
أخبار العالم

روسيا تنفي عقد قمة بين بوتين وأردوغان حول سوريا

نفت روسيا وجود أي خطة محددة للقاء قمة بين الرئيسين التركي رجب طيب أردوغان والروسي فلاديمير بوتين بشأن الأوضاع في سوريا في شهر شباط القادم, مؤكدة أنه من المقرر إجراء اتصالات مع الزعيم التركي أردوغان في كانون الثاني/يناير.

وقال المتحدث باسم الكرملين، دميتري بيسكوف، اليوم الثلاثاء 17 كانون الأول الجاري, بحسب ما رصدت الوسيلة: “لا توجد خطط محددة في جدول الرئيس (بوتين). أنتم تعرفون أنه في أوائل كانون الثاني/يناير، سيتم افتتاح الجزء الأرضي من خط أنابيب الغاز “التيار التركي” على الأراضي التركية”.

واعتبر بيسكوف أن افتتاح هذا المشروع سيكون فرصة جيدة لمناقشة جميع القضايا ذات الصلة. وأوضح بيسكوف قائلاً: “بالطبع خلال الاتصالات القادمة، سواء الهاتفية أو الشخصية، سيتم بالتأكيد مناقشة موضوع ليبيا”.

ودعا بيسكوف إلى وقف إراقة الدماء في ليبيا، وإجراء حوار مباشر بين أطراف الصـ.راع الدائر هناك. كما جدد المتحدث الروسي دعم موسكو لأي جهود دولية من شأنها المساعدة في الخروج من الأزمة في ليبيا.

وكان الرئيسان الروسي فلاديمير بوتين قد اتفق مع نظيره التركي رجب طيب أردوغان، في سوتشي ، 22 تشرين الأول/ أكتوبر 2019، على انسحاب وحدات حماية الشعب الكردية إلى عمق 30 كيلومترا من الحدود التركية باتجاه سوريا، ومغادرة بلدتي تل رفعت ومنبج، بالإضافة إلى قيام القوات الروسية التركية بتسيير دوريات مشتركة شمالي سوريا في نطاق عشرة كيلومترات من الحدود.

إقرأ أيضاً: بعد مجلس النواب.. الشيوخ الأمريكي يقر قانون “قيصر” والقرار الأخير بيد ترامب

وفي 27 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، وقع الرئيس رجب طيب أردوغان مذكرتي تفاهم مع رئيس الحكومة الليبية فائز السراج، تتعلق بالتعاون الأمني والعسكري، وتحديد مناطق الصلاحية البحرية، بهدف حماية حقوق البلدين المنبثقة عن القانون الدولي.

وصادق البرلمان التركي على مذكرة التفاهم المتعلقة بتحديد مناطق الصلاحية البحرية، في 5 ديسمبر/كانون الأول الجاري، فيما نشرت الجريدة الرسمية للدولة التركية، المذكرة في عددها الصادر يوم 7 من الشهر ذاته.

وفي الخامس من الشهر ذاته، أقر المجلس الرئاسي للحكومة الليبية مذكرتي التفاهم المذكورتين.

زر الذهاب إلى الأعلى