Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
أخبار سوريا

روسيا تتحدث عن حشود عسكرية في محيط مدينة حلب.. ما القصة؟

قالت روسيا أن وسائل استطلاعها رصدت حشد “هيئة تحرير الشام” لقواتها وأسلـ.حتها الثقيلة في محيط مدينة حلب، متهـ.مة منظمة “الخوذ البيضاء” بالإعداد لما أسمتها استـ.فزازات كيمـ.يائية جديدة في محافظة إدلب.

جاء ذلك في بيان صادر عن مدير مركز حميميم لمصالحة الأطراف المتنـ.احرة في سوريا والتابعة لوزارة الدفاع الروسية، اللواء يوري بورينكوف، مساء اليوم الخميس 12 كانون الأول 2019 رصدته الوسيلة.

وقال أن وسائل الاستطلاع رصدت على مدار اليومين الماضيين “عملية نقل راجـ.مات صـ.واريخ ومدرعـ.ات من التشكيلات المسـ.لحة غير الشرعية باتجاه مدينة حلب وبلدة أبو ظهور في محافظة إدلب”، وفق موقع “RT”.

وأضاف البيان: “كما وردت إلى مركز المصالحة الروسي معلومات تفيد بأن قادة تنظيم هيئة تحرير الشام الإرهـ.ابي، بالتعاون مع تنظيم الخوذ البيضاء الذي يزعم أنه إنساني، يخططون في بلدات واقعة جنوب منطقة إدلب لخفض التصعيد لتنفيذ عملية مفبركة لاستخدام مواد سـ.امة وتدمـ.ير مواقع بنية تحتية”.

واعتبرت وزارة الدفاع الروسية أن “هدف هذه الاستفزازات يكمن في إعداد صور ومقاطع فيديو، ليتم في مواقع الإنترنت ووسائل الإعلام في الشرق الأوسط والغرب نشر تقارير تتضمن اتهـ.امات إلى القوات الحكومية السورية باستخدام أسـ.لحة كيمـ.يائية ضد المواطنين المدنيين وشـ.ن ضـ.ربات عشوائية”.

ويتهـ.م النظام السوري وحليفه الروسي الخوذ البيضاء التي تضم مسعفين متطوعين يعملون ضمن المناطق التي تتعرض للقصـ.ف، بدعم الفصائل المعارضة والمقاتلة في المناطق حيث يعملون.

وقالت وزارة الخارجية الأمريكية، في 2 كانون الأول 2019، إن النظام السوري يستخدم الأسـ.لحة الكيـ.ميائية كل عام منذ انضمام سوريا إلى اتفاقية حظر الأسـ.لحة الكيـ.ميائية عام 2013.

وكانت فرنسا وبريطانيا والولايات المتحدة الأمريكية صاغت في شباط 2017، مشروع قرار يفرض عقـ.وبات مسؤولين في النظام بتـ.همة استخدام الأسـ.لحة الكيمـ.يائية ضد المدنيين.

وطرحت الدول القرار للتصويت حيث وافقت عليه تسع دول، ورفضته كلا من روسيا والصين وبوليفيا، في حين امتنعت مصر وكازاخستان وأثيوبيا عن التصويت.

إقرأ أيضاً: مخابرات بشار الأسد تقطع الطريق أمام رتل أمريكي وتمنعه من المرور.. شاهد

وأصدرت “لجنة التحقيق” التي تضم خبراء من الأمم المتحدة ومنظمة حظر الأسـ.لحة الكيـ.مياوية تقريرا اتهـ.مت النظام السوري بالضلوع في هجـ.مات كيمـ.ياوية ضد المدنيين.

وشمل التقرير هجـ.وم مدينة خان شيخون بإدلب، ومدينة دوما بريف دمشق حيث قـ.تل عشرات المدنيين وأصيـ.ب مئات آخرون بحالات اختـ.ناق نتيجة الغـ.ازات السـ.امة التي استخدمها النظام.

زر الذهاب إلى الأعلى