Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
أخبار تركيا

برلماني تركي ينتقـد أردوغان.. بكلمات غير لائقة وصفه في لندن!

ينتهز أعضاء حزب الشعب الجمهوري المعارض كما رئيسه (كمال كليجدار أوغلو) أي فرصة لانتقاد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان وإظهاره بمستوى الخاضع للغرب, متماشياً مع تصريحات الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون خلال قمة الناتو الأخيرة، وغيره من الرؤساء الذي لا تروق لهم سياسات الزعيم التركي.

واعتبر رئيس الكتلة البرلمانية لحزب الشعب الجمهوري (أكبر أحزاب المعارضة في تركيا) أوزجور أوزيل أن تصريحات أردوغان في قمة حلف الناتو ليست لمصلحة تركيا الخارجية, بل لأهداف داخلية.

وقال أوزيل بحسب ما رصد موقع الوسيلة: “بعد موافقة تركيا على خطة الناتو المتعلقة بالبلطيق، والتي لم تصنف قوات حماية الشعب الكردية منظمة إرهـ.ابية، نعتقد، بحسب معلوماتنا ومشاهدتنا أن أردوغان كان يستخدم انتقـ.ادات الرئيس الفرنسي لأغراض سياسية داخلية فقط”.

وأضاف أوزيل أن تصريحات أردوغان في أنقرة “ليست كتصريحاته في لندن خلف الأبواب المغلقة، لذلك نرى أن تصريحاته ليست لمصالح تركيا الخارجية بل لأهداف داخلية”.

ورأى أوزيل أن رد فعل أردوغان على تصريحات الرئيس الفرنسي غاب في لندن، بخلاف تصريحاته القاسية في اسطنبول بحق ماكرون.

أردوغان نمر في اسطنبول وقطة بريئة في لندن

بهذا الوصف شبه أوزيل الرئيس التركي, معتبراً تصرف أردوغان بمثابة إضعاف لصوت تركيا. ولفت أوزيل إلى أن موقف حزب الشعب الجمهوري من الرئيس الفرنسي ثابت لا يتغير.

وتابع أوزيل في هذا الخصوص: “نحن نرى أن هذا التصرف هو إضعاف لصوت تركيا، ونحن (حزب الشعب المعارض) لا يوجد أي تغيير في موقفنا تجاه ماكرون، لكن العدالة والتنمية كانت نمراً في إسطنبول وقطة بريئة في لندن، وهذا الشيء تابعناه وشاهدناه جيداً”.

أردوغان لماكرون: افحص موتك

وكان أردوغان قد قسى بانتقاده الرئيس ماكرون قبيل انعقاد قمة زعماء حلف الناتو في لندن, الأسبوع الماضي.

وقال أردوغان لماكرون: “عليك أن تفحص موتك الدماغي”.

وجاءت تصريحات أردوغان هذه تعليقاً على وصف ماكرون حالة حلف الأطلسي بأنه يعاني من موت سريري.

أردوغان يعلن الاستجابة

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، قد أعلن أن بلاده استجابت لحلف شمال الأطلسي (الناتو) فيما يتعلق بخطته حول منطقة البلطيق، مؤكداً أن على الحلف دعم تركيا في مكافحة الإرهاب.

وقال أردوغان الخميس 5 كانون الأول بحسب ما رصدت الوسيلة: “طلب الحلف دعما منا، وكان ردنا بالإيجاب، إلا إننا أخبرناهم بألا يتركونا بمفردنا في الحرب ضد الإرهاب”.

وأضاف: “مثلما نأخذ التهديدات الأمنية للناتو على محمل الجد، فينبغي أيضا على جميع حلفائنا التعامل مع مخاوفنا الأمنية بشكل جدي”.

إقرأ أيضاً: مستشار أردوغان يتحدث عن دور تركيا في مستقبل سوريا

وتوعدت تركيا قبيل قمة حلف الناتو يومي 3 و4 من كانون الأول بعرقلة هذه الخطوة إذا لم يعترف الحلفاء بالتهديد الإرهابي الذي يمثله تنظيم “بي كا كا/ ي ب ك” في سوريا.

كما أعلن الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (ناتو) ينس ستولتنبرغ، الأربعاء 4 من كانون الأول الجاري أن قادة الحلف وافقوا على خطط دفاعية جديدة لبولندا ودول البلطيق.

زر الذهاب إلى الأعلى