أخبار سوريا

تصريح روسي مفاجئ بشأن تحقيق الاستقرار في سوريا.. ما علاقة تركيا؟

متابعة الوسيلة:

قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، إن تنفيذ اتفاقية سوتشي بين تركيا وروسيا، مكّن من تحقيق الاستقرار في سوريا.

جاء ذلك في كلمة، خلال مشاركته بمؤتمر “البحر المتوسط: حوار روما”، المنعقد في العاصمة الإيطالية، الجمعة 6 كانون الأول 2019 رصدته الوسيلة.

وأكد لافروف، أن بلاده تولي أهمية للمخاوف التركية، المتعلقة بتحقيق الأمن على حدودها، مشيرًا إلى تنفيذ أنقرة لعملية “نبع السلام” بالمنطقة.

وأردف: “تركيا عبرت عن مخاوفها الأمنية منذ فترة طويلة”، مشيراً إلى أن الاتفاقية الموقعة بين الطرفين في 22 تشرين الأول في مدينة سوتشي تنفذ على الأرض.

وتابع وزير الخارجية الروسي، في هذا الخصوص: “تنفيذ اتفاقية سوتشي، مكّن من تحقيق الاستقرار في سوريا”، بحسب وكالة الأناضول.

وأطلق الجيشين التركي والوطني السوري العملية العسكرية الثالثة “نبع السلام” في 9 تشرين الأول 2019 لتحرير مناطق شرق الفرات شمال سوريا من التنظيمات الكردية الإرهابية.

إقرأ أيضاً: مستشار أردوغان يتحدث عن دور تركيا في مستقبل سوريا

وفي 17 تشرين الأول 2019 أعلنت تركيا تعليق عملية “نبع السلام” بعد اتفاق مع الولايات المتحدة الأمريكية، تلاه اتفاق مع روسيا في 22 من نفس الشهر.

حيث نص الاتفاقان على انسحاب الميليشيات الكردية بعمق 30 كم عن الحدود التركية، بما فيها مدينتي منبج وتل رفعت، وإجراء دوريات مشتركة مع روسيا بعمق 10 كم من الحدود.

شاركنا تعليقك على هذه المادة

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق