Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
أخبار سوريا

الأمم المتحدة تتخذ قراراً هاماً تجاه الجولان.. هذا ما طالبت به إسرائيل!

اتخذت الجمعية العامة للأمم المتحدة، عدة قرارات مناهـ.ضة لإسرائيل، أبرزها مطالبتها لإسرائيل رسمياً بمغادرة مرتفعات الجولان السوري المـ.حتل.

وتبنت الجمعية مساء الثلاثاء 3 كانون الأول 2019 بحسب ما رصدت الوسيلة، 5 قرارات مناهـ.ضة لإسرائيل، أبرزها العودة إلى الحدود المتفق عليها عام 1967.

ووافقت 91 دولة من الأعضاء في الجمعية العامة على قرار يطالب إسرائيل بمغادرة مرتفعات الجولان إلى الحدود المتفق عليها، وعارضته 9 دول، وامتنعت 65 عن التصويت.

وجاء في نص القرار أن استمرار احتـ.لال إسرائيل للجولان السوري “يشكل عائقا أمام السلام العادل والشامل في المنطقة”، وفقاً لوكالة الأناضول الرسمية.

واعتبرت الجمعية العامة قرار إسرائيل الصادر في 14 ديسمبر/ كانون الأول 1981، الذي فرضت به حكمها وقوانينها في الجولان السوري المحـ.تل “باطلا ولاغيا”.

وعليه، دعت الدول الموافقة على القرار، إسرائيل إلى استئناف المحادثات على المسارين السوري واللبناني، واحترام الالتزامات والتعهدات التي تم التوصل إليها خلال المحادثات السابقة.

ونصت القرارات الأخرى على التزامات الأمم المتحدة تجاه الفلسطينيين ودورها في الحفاظ على حقوقهم، فضلا عن مسؤوليتها في ضمان الحماية للصحفيين العاملين في الأراضي المحتلة.

ومن بين القرارات، قرار بعنوان “التسوية السلمية لقضية فلسطين”، وافقت عليه بأغلبية 147 دولة، فيما رفضته 7 دول منها الولايات المتحدة، وكندا، وأستراليا وامتنعت 13 دولة أخرى عن التصويت.

إقرأ أيضاً: ابن عم بشار الأسد يصف مصطفى طلاس بالخـائن.. ما علاقة إسرائيل؟

ووقع الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، في 25 آذار 2019، خلال مؤتمر صحفي مع رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، في البيت الأبيض، على قرار اعتراف رسمي أمريكي بسيادة إسرائيل على مرتفعات الجولان السوري.

وقال ترامب إن إسرائيل لديها الحق المطلق في الدفاع عن نفسها، مؤكدًا أن الولايات المتحدة ستقف إلى الأبد جنبُا إلى جنب مع إسرائيل

وكانت إسرائيل احتلت مرتفعات الجولان والضفة الغربية والقدس الشرقية وقطاع غزة في حرب 1967، وفي عام 1981 ضمت إسرائيل مرتفعات الجولان والقدس الشرقية إليها، في خطوة لم يعترف بها المجتمع الدولي.

زر الذهاب إلى الأعلى