أخبار سوريا

تصريح مفاجئ من ترامب بشأن النفط السوري!

متابعة الوسيلة:

أعلن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب أنه بإمكان الولايات المتحدة الأمريكية التصرف كما تشاء في النفط السوري بعد أن باتت آباره تحت سيطرة القوات الأمريكية.

جاء ذلك بعد لقاء جمعه مع الأمين العام للناتو، ينس ستولتنبيرغ، في لندن، على أبواب افتتاح أعمال قمة حلف شمال الأطلسي في العاصمة البريطانية، رصده موقع الوسيلة.

وقال: “لقد حاول داعش حفظ سيطرته على النفط، أما الآن فأصبحنا نحن الذين نسيطر عليه بشكل كامل، وبصراحة نتمتع في هذا الشأن بدعم عدد كبير من الناس المختلفين”.

وتابع الرئيس الأمريكي: “في حقيقة الأمر، لم يبق في هذه الأراضي (السورية) من عسكريينا سوى من يحمون النفط”، مردفاً: “النفط في أيدينا ويمكننا أن نفعل به ما نشاء”.

وأعلنت القوات الأمريكية سحب قواتها من شمال شرق سوريا، قبل أيام من إطلاق الجيشين التركي والوطني السوري عملية نبع السلام في 9 تشرين الأول 2019، لطرد التنظيمات الإرهابية من شرقي الفرات شمال سوريا وإقامة منطقة آمنة لعودة اللاجئين السوريين.

وأكد ترامب نية واشنطن إبقاء الحقول النفطية في هذا الجزء من سوريا تحت سيطرتها، واعتبر المبعوث الأمريكي الخاص حول سوريا، جيمس جيفري، أن وجود الولايات المتحدة العسكري في سوريا مشروعا، لأنها تريد ضمان ألا تقع حقول النفط في يد النظام أو روسيا.

إقرأ أيضاً: تركيا تعلن بدء التسوية السياسية في سوريا.. ماذا عن بشار الأسد!

وفي 17 تشرين الأول 2019 أعلنت تركيا وقف عملية “نبع السلام” بعد اتفاق مع أمريكا، تلاه اتفاق مع روسيا في 22 من نفس الشهر، حيث نص الاتفاقان على انسحاب الميليشيات الكردية بعمق 30 كم عن الحدود التركية، بما فيها مدينتي منبج وتل رفعت.

شاركنا تعليقك على هذه المادة

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق