إقتصاد

بشار الأسد يصدر تعليمات مباشرة تودي بالليرة السورية نحو الهاوية!

الوسيلة – خاص:

أمر رأس النظام السوري بشار الأسد بإيقاف العمل بأي شكل كان لدعم سعر صرف الليرة السورية وحصر المبلغ المتبقي من احتياط الدولار لتمويل جيشه.

وشدد المصرف المركزي التابع لنظام الأسد القيود على سحوبات الليرة السورية من المصارف العامة والخاصة في سورية وذلك في مسعى لتخفيف التحويل إلى العملات الصعبة.

وأوضحت مصادر محلية في دمشق أن “المصرف المركزي أصدر قبل أيام تعليماته إلى المصارف حدد فيها سقفاً لعمليات السحب النقدي عند مبلغ خمسة ملايين ليرة سورية في اليوم ولكنه قام بتعديل الرقم في اليوم التالي ليصل إلى مبلغ عشرة ملايين ليرة وذلك بعد اعتراض كبار رجال الأعمال “.

تعليمات مباشرة من رئيس النظام السوري صدرت بإيقاف العمل بأي شكل كان لدعم سعر صرف الليرة السورية وحصر المبلغ الصغير المتبقي في الاحتياطي الدولاري لاستخدامه في تمويل متطلبات الجيش.

وأكد مصدر مالي لموقع الوسيلة اليوم السبت 30 تشرين الثاني أن انهيار الليرة السورية وتدهور قيمتها المتسارع سيكون نهائياً دون تحسن , وفق تلك التعليمات والتوجيهات.

ووفق ذات المصدر, سيضطر رجال الأعمال والتجار بعد هذه القرارات للاحتفاظ بإيراداتهم النقدية بالليرات السورية في خزائنهم دون إيداعها في المصارف كي لا يخضعوا لسقف السحب المفروض.

وأشار المصدر لموقع الوسيلة إلى أن الكثير من التجار وأصحاب رؤوس الأموال سيقومون بتحويل أموالهم من الليرة السورية إلى الدولار للحفاظ على قيمتها.

ارتفاع سعر صرف الليرة أمام الدولار

وارتفع سعر صرف الليرة السورية أمام الدولار وباقي العملات إلى حد كبير وسط عجز حكومة النظام السوري عن ضبطها أو حتى اتخاذ خطوات صارمة بهذا الشأن.

ووصل سعر الليرة السورية إلى 822 ليرة للدولار الأمريكي الواحد في دمشق و820 ليرة سورية للدولار الأمريكي الواحد في مدينة حلب عند الساعة 13:00 من اليوم.

وترافق انخفاض الليرة السورية مع ارتفاع كبير في أسعار السلع والمواد الاستهلاكية للمواطنين في الأسواق السورية.

وفي خطوة منه لامتصاص غضب السوريين في مناطق سيطرته بعد انهيار الليرة السورية, أصدر بشار الأسد مرسومين بزيادة 20000 ليرة سورية على رواتب المدنيين والعسكريين و16000 ليرة سورية على رواتب المتقاعدين في سوريا.

إقرأ أيضاً: “سوريا على حافة الهاوية”.. صحيفة بريطانية تكشف مستقبل الليرة السورية!

شاركنا تعليقك على هذه المادة

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق