أخبار تركيا

برلماني تركي يحسب نفقات قصر أردوغان في الدقيقة.. فكم بلغت؟

الوسيلة – متابعات:

زعم النائب في البرلمان التركي عن حزب الشعب الجمهوري المعارض كاني بيكو أن الرئيس التركي رجب طيب إردوغان يحصل على معاش شهري بمقدار 30 ضعف الحد الأدنى للأجور والرواتب في تركيا.

تصريحات النائب المعارض جاءت الجمعة أثناء الحديث في مؤتمر صحفي مخصص لمناقشة استعدادات لجنة تحديد الحد الأدنى للأجور التي ستبدأ في ديسمبر المقبل, وفق ما هو مقرر.

وقال بيكو بحسب ما نشرت صحيفة زمان التركية ورصدت الوسيلة: “بحسب الدراسة التي قمت بها، فإن قصر رئاسة الجمهورية ينفق 2020 ليرة تركية (حوالي 350 دولار) كل دقيقة”.

وأضاف بيكو: “وفي الوقت نفسه يوجد موظف يحاول الحصول على عمل بالحد الأدنى للأجور 2020 ليرة”.

كما ادعت ذات الصحيفة أن راتب الرئيس التركي يبلغ 74 ألفا و500 ليرة (حوالي 13 ألف دولار) بعدما كان 59 ألف ليرة شهرياً.

وسبق أن اتهمت نفس الصحيفة المعارضة السلطات التركية بتخصيص 267 مليون ليرة لنفقات حفلات الاستقبال الرسمية في الموازنة العامة للدولة لعام 2020 .

وقالت الصحيفة في ذلك الوقت إن الحكومة التركية سعت من خلال تخصيص تلك النفقات إلى “تلميع صورتها أمام الرأي العام الدولي”.

ممتلكات أردوغان

يمتلك الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بحسب كشف حساب ممتلكاته 6 ملايين و347 ألف ليرة تركي (نحو 1.37 مليون دولار) موزعة في ثلاثة بنوك.

ويمتلك الرئيس أردوغان دونمي أرض في ولايته ريزة تبلغ قيمتهما 10 آلاف ليرة تركية (نحو 2160 دولار)، وبيتا في بلدة أوسكودار بإسطنبول بقيمة 4 ملايين ليرة (نحو 868 ألف دولار), وفق ما قالت الجريدة الرسمية التركية في تموز من العام الماضي.

كما يمتلك أردوغان سيارة من طراز أودي “أي8″، وذلك بقيمة 234 ألف ليرة (نحو 50 ألف دولار).

إقرأ أيضاً: “سوريا على حافة الهاوية”.. صحيفة بريطانية تكشف مستقبل الليرة السورية!

وأكثر ما أثار الاستغراب والذهول فيما نشرته الجريدة المتمثل في أن الرئيس أردوغان عليه دين بقيمة مليوني ليرة (نحو 434 ألف دولار) إلى رجل الأعمال محمد غور.

ومنذ نشر الجريدة التركية كشف حساب ممتلكات أردوغان العام الماضي ولا زال صداه يصدح في الأفق العربي, حيث أكد كثيرون أن ذلك لا يقارن بما يجري في بلدانهم من فساد مسؤولين واستغلال مناصب ورشاوى وتبييض أموال.

شاركنا تعليقك على هذه المادة

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق