Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
أخبار سوريا

أردوغان يحسم الجدل بشأن عملية نبع السلام.. ما دور قطر في إنشاء منطقة آمنة؟

الوسيلة – متابعات:

أكد الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، أن عمليات نبع السلام في شمال شرق سوريا لا تحتاج إلى جدول زمني ولا يمكن تحديد مدة معينة لها، لافتاً إلى أن بلاده ستعمل مع قطر على إنشاء المنطقة الآمنة لإعادة اللاجئين السوريين إليها.

تصريحات أردوغان لمراسلي وكالات الأنباء والصحف جاءت على متن طائرة العودة من قطر، بعد زيارة عمل شارك خلالها في اجتماع اللجنة الاستراتيجية العليا القطرية – التركية.

وقال أردوغان بحسب ما رصدت الوسيلة: “نبع السلام ليست مقيدة بجدول زمني محدد فلا يمكن تحديد مدة معينة لمثل هذه العمليات العسكرية”.

وأضاف أردوغان أن الجيش التركي ومنذ انطلاق نبع السلام تمكن من تحييد نحو 1230 عنصراً من الوحدات الكردية التي تعتبرها أنقرة إرهـ.ابية.

وأضاف أن عدد القـ.تلى من الجنود الأتراك جراء العملية بلغ 13 جنديا، فيما بلغت حصيلة القـ.تلى من “الجيش الوطني السوري” 241 عنصرا، فيما راح ضحـ.ية الهجـ.مات التي نفذتها الوحدات الكردية المسـ.لحة 22 مدنيا.

وشدد أردوغان على ضرورة تحقيق: “هدف تركيا الرئيسي وهو الإنهاء التام للهجـ.مات التي يشنها تنظيم “ي ب ك” الذراع السورية لمنظمة “بي كا كا”.

وجدد الرئيس التركي التأكيد على التزام القوات التركية الكامل بالاتفاقيات التي أبرمتها لتأسيس منطقة آمنة.

ولفت أردوغان إلى أن إرهـ.ابيي “ي ب ك/ بي كا كا” يواصلون الاعتداء على منطقة عملية “نبع السلام”، منتهكين بذلك للهدنة.

وأوضح أردوغان أن كفاح بلاده ضد الوحدات الكردية وداعش والتنظيمات الإرهـ.ابية مستمر ولا يستهدف الأكراد.

وأشار أردوغان إلى انزعاج البعض في الولايات المتحدة من وجود القوات التركية في شمال سوريا، مضيفاً: “ويصرون على أن وحدات حماية الشعب تمثل الأكراد، لكنها تنظيم إرهـ.ابي، وهذا يعد إهانة لإخواننا الأكراد”.

قطر تدعم إنشاء منطقة آمنة

وأوضح أردوغان أنه ينوي حشد الدعم الدولي المالي لإنشاء المنطقة الآمنة لتكون ملاذاً آمناً للسوريين, وذلك في الاجتماع المزمع عقده في بريطانيا، على هامش اجتماعات الناتو، بين تركيا والمملكة المتحدة وألمانيا وفرنسا في 3و4 كانون الأول/ ديسمبر المقبل.

وبحسب أردوغان, تعتزم قطر تنفيذ أعمال مشتركة في إطار مشروع تركيا لإعمار المنطقة الآمنة شمال سوريا بعد عملية “نبع السلام”.

وبين أردوغان أن هذه المشاريع المشتركة تشمل بناء منازل ومستشفى ومدارس، ومراكز اجتماعية.

وكشف أردوغان عن احتمال الشروع في تنفيذ المنطقة الآمنة بدءاً من تل أبيض ورأس العين.

وتابع أردوغان في هذا الخصوص: قد “نشرع في المرحلة الأولى ما بين مدينتي تل أبيض ورأس العين… وإن تمكنا من تحقيق مشاريعنا فإنها تعد الأولى عالميا، وسيفتن الجميع بالمنازل والمدارس والمستشفيات وأماكن العبادة والمرافق الاجتماعية التي سنبنيها”.

أردوغان ينتقد الجامعة العربية

وانتقد الرئيس التركي مواقف الجامعة العربية حيال الجهود التركية المبذولة والدعم الذي قدمته الحكومة التركية لأربع ملايين لاجئ سوري في تركيا.

ونوه أردوغان إلى حجم النفقات التركية على اللاجئين السوريين قائلاً: “من بين 4 ملايين لاجئ سوري، هناك 350 ألف كردي، ونحو 3.5 مليون من العرب والإزيديين والقبائل الكلدانية والأرامية، وغيرهم، أنفقت عليهم تركيا نحو 40 مليار دولار”.

وأكد أردوغان أن أعضاء الجامعة العربية يتشاطرون في الهجـ.وم على تركيا, بينما لا يقدمون أي دعم مالي للمنطقة.

وخاطب أردوغان الجامعة قائلاً: “هم لا يرون (الجامعة العربية) كل ما أنجزناه، علاوة على ذلك فإن أعضاء الجامعة العربية لم يقدموا أي دعم مالي للمنطقة، ويقومون بالتهجم على تركيا من دون خجل”.

إقرأ أيضاً: الشرطة العسكرية الروسية تهين شرطة بشار الأسد في الغوطة الشرقية

وقال مصدر أمني تركي، الاثنين، إن تركيا لن تستأنف هجومها العسكري في شمالي وشرقي سوريا.

وأكد المصدر الأمني، الذي لم تسمه وكالة رويترز، أن تركيا ملتزمة تمامًا بالاتفاقيات التي أبرمتها مع روسيا والولايات المتحدة بخصوص المنطقة هناك، كما نقلت “رويترز”.

واعتبر المصدر أن تركيا ترد على هجمات “وحدات حماية الشعب” (الكردية) بالمنطقة في إطار الدفاع عن النفس.

وأطلقت تركيا في 9 من تشرين الأول الماضي عملية نبع السلام في شمال شرق سوريا بهدف تطهير المنطقة من الوحدات الكردية التي تعتبرها أنقرة إرهابية وبهدف إعادة اللاجئين السوريين من تركيا إلى تلك المنطقة.

زر الذهاب إلى الأعلى