Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
أخبار سوريا

أردوغان يتحدث عن ضم الرقة ودير الزور للمنطقة الآمنة

الوسيلة – متابعات:

كشف الرئيس التركي رجب طيب أردوغان عن إمكانية إسكان مليون لاجئ سوري في المنطقة الآمنة خلال ستة أشهر ومليون لاجئ في مدينتي الرقة ودير الزور.

وأشار أردوغان إلى ضرورة أن تكون المنطقة الآمنة تحت قيادة تركيا وسيطرتها.

تصريحات أردوغان هذه جاءت خلال جلسة مع أعضاء جمهوريين بمجلس الشيوخ الأمريكي في البيت الابيض، برفقة نظيره الأمريكي دونالد ترامب.

كما دعا أردوغان نظيره الأمريكي ترامب، إلى التفريق بين الأكراد والتنظيمات الإرهابية.

وقال أردوغان لترامب: “إن الذين تصفهم بالأكراد هم “ب ي د/ بي كا كا” وهؤلاء إرهابيون وتنظيمهم فرع لـ”بي كا كا” الإرهابية”.

وبحسب أردوغان فإن فرهاد عبدي شاهين الملقب بـ”مظلوم كوباني”، هو في الأصل الابن المعنوي لزعيم منظمة “بي كا كا” الإرهابية.

المنطقة الآمنة التي تبذل تركيا جهوداً لإنشائها في شمال سوريا كانت إحدى محاور مباحثات أردوغان وبوتين في واشنطن.

وشدد أردوغان على ضرورة أن تكون المنطقة الآمنة المزمع إقامتها تحت رقابة وسيطرة بلاده.

وحول أهمية تلك المنطقة لإسكان اللاجئين السوريين, أوضح أردوغان قائلا: “بإمكاننا إسكان مليون لاجئ في المنطقة الآمنة شمالي سوريا خلال فترة ما بين 6 أشهر وعامين، ومليون لاجئ في الرقة ودير الزور”.

وعما قدمته بلاده في مساعدة اللاجئين السوريين , بين أردوغان في هذا الخصوص, مضيفاً: “مساعداتنا للاجئين السوريين بلغت 40 مليار دولار أمّا المبلغ الذي جاءنا من أوروبا فإنه مع الأسف 3 مليارات يورو فقط”.

إقرأ أيضاً: أردوغان يتحدث عن تفاصيل مباحثاته مع ترامب حول سوريا والمنطقة

وتوصلت أنقرة وواشنطن في 17 من تشرين الأول الماضي إلى اتفاق لتعليق عملية “نبع السلام” العسكرية، التي أطلقتها تركيا في 9 أكتوبر/تشرين أول الماضي.

ويقضي الاتفاق بأن تكون المنطقة الآمنة في الشمال السوري تحت سيطرة الجيش التركي، وانسحاب العناصر الإرهابية من المنطقة، ورفع العقوبات عن أنقرة.

(Zolpidem)

زر الذهاب إلى الأعلى