Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
دراما وفن

مصطفى العقاد الذي أظهر عظمة الرسالة المحمدية وصلابة أسد الصحراء عمر المختار

الوسيلة – متابعات:

مصطفى العقاد أحد أهم مخرجي السينما العربية والعالمية، الذين أبدعوا في إظهار رسالة الإسلام, وما زالت أفلامه السينمائية رغم قلتها خالدة في عقول الشعوب العربية والعالم.

ومن منا لا يذكر الفيلم الشهير في عالمنا العربي “عمر المختار” الذي صور لنا صلابة أسد الصحراء وأثر في عقولنا حتى اليوم الحاضر.

من هو مصطفى العقاد؟

لأسرة حلبية متواضعة وفقيرة, ولد المخرج مصطفى العقاد عام 1935، وعند بلوغه الـ 18 عاماً ونتيجة عشقه للسينما وحلمه بدراسة الإخراج السينمائي، غادر العقاد عام 1954 إلى الولايات المتحدة ليدرس الإخراج في جامعة UCLA بولاية كاليفورنيا، وتخرج منها عام 1958.

دخول هوليوود من أوسع الأبواب

لم يكن طريق العقاد سهلاً فقد عانى خلال تلك المرحلة في سوق العمل، حيث صـدم بعد رفض سبعة أستوديوهات ضخمة وجميع محطات التلفزيون ووكالات الإعلان توظيفه.

وأخيراً تمكن العقاد من اقتحـ.ام أبواب هوليوود ليدخل من أوسع أبوابها عام 1962 , فعمل مخرجًا ومنتجًا منفذًا وممثلًا، وظل على هذه الحال طيلة 45 عامًا.

عظمة الرسالة المحمدية والطريق إلى الشهرة

استطاع العقاد أن يصل إلى الشهرة العالمية عام 1976 عبر إخراج أول فيلم عربي عالمي “الرسالة” أظهر عظمة رسالة الإسلام المحمدية والذي كتبه عمالقة في الأدب العربي “توفيق الحكيم، عبد الحميد جودة السحار وعبد الرحمن الشرقاوي”، وصدر بالنسختين العربية “بطولة، عبد الله غيث ومنى واصف”، والإنجليزية “بطولة، أنتوني كوين وإيرين باباس” إضافة إلى نخبة كبيرة من نجوم الوطن العربي والعالم.

أحداث الرسالة تصور بعث وحياة النبي محمد صلى الله عليه وسلم ودعوته للإسلام في القرن السادس الميلادي في مكة.

تحديات كبيرة واجهت العقاد خلال تصوير فيلم لا يرى ولا يسمع فيه المشاهدون صورة أو صوت النبي محمد, إلا أنه أصبح أهم الأفلام التي وثقت مرحلة مهمة في تاريخ الإنسانية.

إقرأ أيضاً: بعد 15 عاماً على رحيله.. حقـائق لا تعرفها عن ياسر عرفات

“أسد الصحراء- عمر المختار” بالإنجليزية، الرائعة السينمائية الثانية التي أخرجها العقاد في عام 1981 والتي تحكي بطولة الشعب الليبي ضد الاحتلال الإيطالي تحت قيادة المناضل عمر المختار الذي جسد أنتوني كوين شخصيته وكتبه الفيلم البولندي هاري كريج.

مصطفى العقاد يتوسط أنتوني كوين”يمين” وعبدالله غيث خلال تصوير فيلم الرسالة عام 1976

الفيلم الشهير عمر المختار, والذي تمت دبلجته باللغة العربية, يتناول وقوف المناضل مع شعبه ضد الاستعمار و يقود الثورة الليبية ما يجبر موسوليني على إرسال ضابط يدعى رودولفو جراتسياني ليتصدى للثورة هناك، في محاولة للقضاء على الزعيم عمر المختار, فينتهي الفيلم بإعـ.دامه.

وتجدر الإشارة إلى أن العقاد هو المنتج المنفذ العالمي الوحيد الذي شارك في جميع سلسلة أفلام الرعب الأمريكية “هالوين” من عام 1978 حتى عام 2002.

المـوت يغيب العقاد في الأردن

14 عاماً مرت على رحيل العقاد 11 نوفمبر عام 2005، حيث لقي المخرج مصطفى العقاد وابنته مصـ.رعهما في انفـ.جار انتحـ.اري وقع داخل فندق جراند حياة بمدينة عمان في الأردن.

وبينما كان العقاد (70 عاماً) واقفاً عند بهو فندق غراند حياة بعمان, ينتظر ابنته ريما القادمة من بيروت في يوم التاسع من نوفمبر/تشرين الثاني عام 2005 اصطادتها تفجيـ.رات “تنظيم القاعدة” وفق ما رجح آنذاك.

ولم يسلم العقاد الذي حارب الإرهـ.اب في السينما من إصـ.ابة حـ.رجة في رقبته فقد بسببها الكثير من دمه، حيث توفـ.ي يوم 11 من الشهر ذاته.

تشييع مصطفى العقاد في حلب، 13 تشرين الثاني 2005

العقاد حضر آنذاك إلى عمان بدعوة حفل زفاف أحد أصدقائه الذي كان من المفترض أن يقام بعد يوم من وقـ.وع الحـ.ادث.

كان العقاد يحلم بالعودة إلى حضن الوطن, يعانق حلب, ها قد تحقق الحلم أخيراً, وأعيد محمولاً على الأكتاف, لكن لا حراك حيث استقر بين أحضان ترابها.

زر الذهاب إلى الأعلى