Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
أخبار سوريا

إسرائيل تؤكد دعمها لـ “قسد” وتوضح مصلحتها منهم

متابعة الوسيلة:

كشفت تسيبي هوتوفلي نائبة وزير الخارجية الإسرائيلي أن “إسرائيل” تساعد أكراد سوريا وتدافع عنهم في المحادثات مع الولايات المتحدة لاعتبارهم ثقلاً يوازن النفوذ الإيراني.

وقالت هوتوفلي أمام البرلمان يوم الأربعاء، أن عرض رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو تقديم مساعدات إنسانية “للشعب الكردي الصامد” في 10تشرين الأول الماضي قوبل بالموافقة.

وأضافت: “تلقت إسرائيل الكثير من الطلبات لتقديم المساعدة لا سيما في‭‭‭ ‬‬‬المجال الدبلوماسي والإنساني..‭‭‭ ‬‬‬ندرك المحنة الكبيرة التي يعانيها الأكراد‭‭‭ ‬‬‬ونساعدهم من خلال عدة قنوات”.

ولم تذكر هوتوفلي أي تفاصيل بشأن المساعدات الإسرائيلية بخلاف القول إنه خلال “الحوار مع الأمريكيين… نعبر عما نراه حقيقة بشأن الأكراد… ونشعر بالفخر لوقوفنا إلى جانب الشعب الكردي”.

وأشارت نائبة وزير الخارجية الإسرائيلي إلى أن “إسرائيل لها مصلحة كبرى في واقع الأمر في الحفاظ على قوة الأكراد والأقليات الأخرى في منطقة شمال سوريا باعتبارهم عناصر معتدلة وموالية للغرب”.

واعتبرت أن “الانهيار المحتمل للسيطرة الكردية في شمال سوريا هو سيناريو سلبي وخطير بالنسبة لإسرائيل. من الواضح تماما أن مثل هذا الأمر سيؤدي إلى تشجيع العناصر السلبية في المنطقة بقيادة إيران”.

إقرأ أيضاً: قائد قسد ينتقد بشار الأسد ويضع شرطين أساسيين للاتفاق معه

وحافظت إسرائيل على علاقات سرية عسكرية ومخابراتية وتجارية مع الأكراد منذ ستينيات القرن الماضي إذ اعتبرت أن الأقلية العرقية تشكل عازلا بينها وبين أعداء مشتركين.

وأطلق الجيشين التركي والوطني السوري في 9 تشرين الأول2019 عملية نبع السلام لطرد التنظيمات الإرهابية من شرق الفرات شمال سوريا وإقامة منطقة آمنة لعودة اللاجئين السوريين.

وفي وقت سابق، قال وزير الخارجية التركي “أحبطنا مكيدة كبيرة، حيث كان “ي ب ك/ بي كا كا” بصدد إقامة دولة هنا بقيادة فرنسا وإسرائيل، وأقولها بوضوح لم يصدر من هاتين الدولتين أي نفي لهذا الأمر”.

زر الذهاب إلى الأعلى