أخبار العالم

الجيش المصري ينفذ عملية غير مسبوقة موجهة ضد تركيا.. شاهد

متابعة الوسيلة:

نفذت قوات الجيش المصري عملية إنزال بحري ضمن المناورات الموجهة ضد تركيا في البحر المتوسط، حيث يشتعل الصـ.راع على الغاز في شرق المتوسط.

وقالت روسيا اليوم أن القوات المصرية نفذت عملية إنزال غير مسبوقة باستخدام حاملة المروحيات “ميسترال”، في التدريب البحري المصري اليوناني القبرصي المشترك “ميدوزا-9”.

وأشارت القناة الروسية إلى أن الصور توضح قيام القوات المشاركة في المناورات باستخدام طائرات الهليكوبتر لدعم عملية الإنزال عبر سفن “ميسترال”.

والثلاثاء 5 تشرين الثاني 2019، عقد وزراء الدفاع لدول مصر، اليونان، وقبرص، اجتماعاً ثلاثياً، وقعوا خلاله وثيقة مُشتركة، تُدين ما أسموه “العدوان التركي” على المياه الاقتصادية القبرصية، وسوريا.

والأحد 3 تشرين الثاني 2019، انطلقت فعاليات التدريب البحري الجوي المشترك ميدوزا – 9 بمشاركة عناصر من القوات البحرية والقوات الجوية والقوات الخاصة المصرية واليونانية والقبرصية.

وأطلقت الثلاثي التدريبات في الوقت الذي تشهد علاقاتهم توتراً مع تركيا، التي بدأت في مايو الماضي أنشطة التنقيب عن الغاز في مياه بالبحر الأبيض المتوسط.

وقدرت هيئة المسح الجيولوجي الأميركية كامل مخزون الغاز في المتوسط بنحو 122 تريليون قدم مكعبة، بما فيها الحقول الواقعة في المياه الإقليمية.

وتعارض كل من قبرص الرومية واليونان والاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة ومصر وإسرائيل، أعمال تركيا في التنقيب عن الغاز الطبيعي في المتوسط.

إقرأ أيضاً: تصريح روسي مفاجئ بشأن لقاء بوتين وأردوغان

وكان الاتحاد الأوروبي قد فرض عقوبات على تركيا في يوليو/ تموز الماضي بعد قيامها باستكشاف النفط والغاز في المنطقة الاقتصادية الخالصة لقبرص.

وتشمل العقوبات، على وجه الخصوص، تخفيض تمويل الجمهورية، وإنهاء المفاوضات حول إنشاء خطوط جوية وحظر جزئي على ممارسة الأعمال التجارية.

وهناك خلافات بين تركيا واليونان بشأن قضايا كثيرة تتراوح بين قبرص المقسمة على أساس عرقي والسيادة على المجال الجوي وحركة الطيران.

وكادت أن تنشب حرب بين البلدين عام 1996 بسبب خلاف بشأن السيادة على الجزر الصغيرة لكن التوترات هدأت منذ ذلك الحين.

وتواصل سفينتا التنقيب التركيتين “فاتح” و”ياووز” مهامها في البحر المتوسط بالقرب من جزيرة قبرص في الجرف القاري لتركيا.

عملية الإنزال
عملية الإنزال البحري
المناورات

شاركنا تعليقك على هذه المادة

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق