Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
أخبار سوريا

عضو في اللجنة الدستورية يتحدث عن آلية عمل اللجنة وإمكانية صياغة دستور سوري جديد

خاص بالوسيلة – من جنيف:

أكد عضو اللجنة الدستورية الدكتور ابراهيم الجباوي أنهم انتظروا لفترة قبل أن يطلق المبعوث الأممي غير بيدرسون الإشارة لدخول قاعة اجتماعات اللجنة الدستورية المصغرة, لافتاً إلى أن وفد النظام السوري لم يكن جاهزاً لهذا الاجتماع دون معرفة الأسباب وراء ذلك.

وقال الجباوي في حديث خاص لموقع الوسيلة اليوم الاثنين 4 تشرين الثاني “بدأ اجتماع اللجنة الدستورية المصغرة الساعة الثانية عشرة والنصف, كنا بانتظار الإشارة من السيد بيدرسون لبدء الاجتماعات في اللجنة المصغرة, كنا ننتظر إشارة السيد بيدرسون”.

وأضاف الدكتور الجباوي قائلاً: “يبدو أن النظام كان يعطل, نحن كنا جاهزون للاجتماع ولكن النظام لم يكن جاهزاً”.

وأكد عضو اللجنة الدستورية في حديثه لموقع الوسيلة أن لا أحد يعلم حتى اللحظة سبب عدم جهوزية النظام لدخول الاجتماعات قبل بدء الاجتماعي في الساعة 12:30.

وحول آلية عمل اللجنة المصغرة, لفت الدكتور الجباوي إلى أن عمل اللجنة اتضح وفق المعلومات الأولية, حيث سيكون في هذا اليوم 4 ساعات عمل يومياً مع إمكانية تغيير ساعات العمل في يوم آخر.

وعن إصرار النظام على تعديل دستور 2012 ورغبة المعارضة بصياغة دستور جديد, أوضح الدكتور الجباوي: “نحن نسعى لصياغة دستور جديد ولن نقبل إلا بصياغة دستور جديد لسورية, قد نطلع على دستور 2012 ودستور 1973 ودستور 1950 وباقي دساتير الجمهورية العربية السورية, ولكن لن نعدل فيها شيئاً”.

وشدد الدكتور الجباوي بالقول: “سنصوغ دستوراً جديداً لسورية بالتأكيد”.

ورداً على اتهامات النظام لوفد المعارضة بالحضور إلى اجتماعات اللجنة الدستورية حاملاً معه دستوراً معد بشكل مسبق في إشارة إلى الارتهان للخارج, رفض الدكتور الجباوي تلك الاتهامات معتبراً أنها كاذبة.

وأشار الجباوي إلى أن من يدعي أننا نحمل دستوراً فهذا وهم وادعاء كاذب.

وفي هذا الصدد, بين الجباوي: “نحن نحمل مشاريع أعددناها على مدار سنة ونصف مضت أعددناها في اللجنة الدستورية للمعارضة, مشاريع دساتير ليصار إلى الأخذ منها ومناقشتها”.

وعبر الجباوي عن رفضه المطلق لأي املاءات تتعلق بفرض نسخة دستور من أي جهة كانت.

وأضاف الجياوي لموقع الوسيلة: “لن نقبل أن يتدخل في صياغة الدستور أي شخص غير سوري, نحن السوريون سنصوغ الدستور بأنفسنا, بأقلامنا”.

وأكد الدكتور الجباوي: “لن نقبل أي املاءات خارجية ولا بأي شكل من الأشكال”.

إقرأ أيضاً: النظام السوري يكشف عن اتجاه دولة أوروبية لفتح سفارتها في دمشق

وكانت الأمم المتحدة أعلنت نهاية شهر أيلول/سبتمبر الماضي عن تشكيل اللجنة الدستورية السورية، 50 عضوا منها يتبعون للمعارضة ومثلهم للنظام و50 للمجتمع المدني.

وتعقد اللجنة الدستورية المصغرة اليوم، الاثنين 4 من تشرين الثاني، أولى اجتماعاتها في جنيف، بعد انتهاء اجتماعات الجنة الموسعة، التي تضم 150 عضوًا موزعين 50 عضواً للنظام ومثلهم للمعارضة و50 للمجتمع المدني.

وتتركز مهمة اللجنة المصغرة في مناقشة دستور عام 2012 واقتراح تعديلات له، أو صياغة دستور جديد لسورية من المفترض أن يهيئ الأرضية لبدء عملية التسوية السياسية.

هذا وسوف تستمر الاجتماعات الحالية حتى يوم الجمعة، 8 من تشرين الثاني، حيث يتوقع أن يحدد عند الانتهاء منها موعد الجلسة المقبلة.

زر الذهاب إلى الأعلى