إقتصاد

النواب الأمريكي يقر حزمة عقوبات على تركيا والليرة التركية تنخفض

الوسيلة – متابعة:

وافق مجلس النواب الأمريكي بأغلبية ساحقة، على قرار يطالب الرئيس دونالد ترامب بفرض عقوبات وقيود جديدة على تركيا والمسؤولين الأتراك بسبب عملية نبع السلام في شمال سوريا.

وصوت أعضاء المجلس، الثلاثاء 29 تشرين الأول 2019، بأغلبية 403 أصوات لصالح القرار مقابل 16 صوتاً وذلك في إطار مساعي الديمقراطيين وكثير من الجمهوريين في الكونغرس لدفع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان وحكومته لإنهاء العملية على “ي ب ك” التي ساعدت القوات الأمريكية في الحرب على تنظيم “الدولة” (داعش).

ووفقاً للقرار الامريكي، فإن العقوبات شملت حظر تصدير الأسلحة إلى تركيا، إلى جانب وضع بنك “خلق” المملوك للحكومة التركية على القائمة السوداء، وتقديم طلب رسمي للخارجية التركية للكشف مفصل عن دخل الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” وأسرته.

من جهتها، أدانت أنقرة بشدة تأييد مجلس النواب الأمريكي لقرار فرض العقوبات، وقالت وزارة الخارجية التركية إن الخطوة الأمريكية لا تتناسب مع حلف شمال الأطلسي واتفاق الهدنة في سوريا في 17 أكتوبر/ تشرين الأول.

أقرأ أيضاً: قوات نبع السلام توسع سيطرتها وتأسر عدداً من قوات الأسد بينهم ضابط في الحسكة.. شاهد

القرار الأمريكي أثر على العملة التركية، فقد فقدت الليرة التركية نحو 0.2% من قيمتها أمام الدولار فور موافقة مجلس النواب الأمريكي على فرض عقوبات جديدة على تركيا.

وسجلت الليرة التركية في صباح يوم الأربعاء، 30 تشرين الأول، 5.75 ليرة للدولار الواحد.

وكان الرئيس الأمريكي “دونالد ترامب” قد أعلن في وقتٍ سابق أن بلاده سترفع العقوبات التي فرضتها في الفترة الأخيرة على الواردات التركية، على خلفية العملية العسكرية التي أطلقتها تركيا ضد قسد.

شاركنا تعليقك على هذه المادة

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق