أخبار تركياإقتصاد

في تطور غير مسبوق.. ترامب يتوعـد أردوغان والليرة التركية تهوي!

متابعة الوسيلة:

توعد الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، تركيا بتدمير اقتصادها بالكامل وطمسه إذا فعلت أي شيء خارج الحدود في سوريا, مشيداً بمافعلته قواته في الحـ.رب على تنظيم داعـ.ش ودورها في القبض على قيادات التنظيم.

جاء ذلك في تغريدة له نشرها عبر حسابه في موقع تويتر بحسب ما رصدت الوسيلة, وذلك عقب إعلان القوات الأمريكية سحب قواتها من المنطقة, الأمر الذي دفع تركيا إلى التحرك ضد وحدات حماية الشعب الكردية.

وقال ترامب: “كما شددت من قبل، ولمجرد التكرار، إذا فعلت تركيا أي شيء أعتبره، بحكمتي العظيمة التي لا مثيل لها، خارجا عن الحدود، فسوف أقوم بتدمير اقتصاد تركيا بالكامل وطمسه (لقد فعلت من قبل!). يجب عليهم، مع أوروبا وغيرها، أن يراقبوا..مقاتلي داعش المعتقلين وعائلاتهم”.

وأشار ترامب إلى دور الولايات المتحدة في الحرب على تنظيم داعش وما فعلته بلاده للقضاء على عناصر التنظيم.

كما أشاد الرئيس الأمريكي بقوة بلاده ومساهمتها في القبض على معظم قيادات داعش الذين كانوا على وشك تأسيس خلافتهم في المنطقة.

وتابع ترامب: لقد فعلت الولايات المتحدة أكثر بكثير مما توقعه أي شخص، بما في ذلك القبض على مئة في المئة من خلافة داعش. لقد حان الوقت الآن لآخرين في المنطقة، بعضهم يتمتعون بثروة كبيرة، لحماية أراضيهم. الولايات المتحدة عظيمة!”.

الليرة التركية تنخفض

وشهدت الليرة التركية، مساء الاثنين، أكبر هبوط منذ نحو شهر مقابل الدولار الأمريكي سجل نسبة نحو 2%، على خلفية تهديد رئيس الولايات المتحدة، دونالد ترامب، بتدمير اقتصاد تركيا.

وتراجعت الليرة التركية وسط مخاوف من تداعيات عملية أنقرة المرتقبة شمال شرق سوريا إلى نقطة 5.82 مقابل دولار أمريكي واحد، مسجلة هبوطا بلغ 1.94% حتى 21:00 بتوقيت إسطنبول.

كما أسفرت هذه التطورات عن هبوط ملحوظ لسعر السندات السيادية التركية بالدولار الأمريكي.

إقرأ أيضاً: أردوغان يحشد والأكراد مصممون على المواجهة

وتأتي هذه التصريحات بعد ساعات على بيان البيت الأبيض أن الرئيس ترامب وافق على عملية عسكرية تركية من شأنها أن تزيل القوات الكردية المدعومة من الولايات المتحدة بالقرب من الحدود في سوريا.

وأكد البيت الأبيض في البيان الصادر اليوم الاثنين 7 تشرين الأول أن تركيا ستمضي قدمًا في العملية المخطط لها منذ فترة، لكن القوات الأمريكية لن تشارك بالعملية.

كما أوضح البيان أن أمريكا لن تكون موجودة في منطقة شمالي سوريا، بعد نجاحها في القضاء على تنظيم “الدولة الإسلامية”.

من جهته, قال الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، اليوم في مؤتمر صحفي عقده قبيل توجهه إلى صربيا، إن “عملية انسحاب القوات الأمريكية شمالي سوريا بدأت كما أفاد الرئيس ترامب في اتصالنا الهاتفي أمس”.
بينما حذرت “قسد” من الآثار السلبية للعملية التركية, معتبرة أن الولايات المتحدة الأمريكية لم تفِ بالتزاماتها حيال إنشاء آلية لضمان أمن الحدود مع تركيا.

شاركنا تعليقك على هذه المادة

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق